تكلفة إنشاء الموقع الإلكتروني وطريقة احتسابها بالشكل الصحيح

تكلفة إنشاء الموقع الإلكتروني وطريقة احتسابها

إن أهمية الموقع الإلكتروني وفاعليته التسويقية سواء للشركات أو الأفراد، تجعلهم يتجهون نحوه لتعزيز مكانتهم على الأنترنت. ولكن عدم معرفة تكلفة إنشاء الموقع الإلكتروني قد يكون أمر مُضلل بعض الشيء عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالميزانية المطلوبة وما إلى ذلك. لذا، من المهم التعرف على كافة الجوانب المتعلقة بالتكلفة قبل خطو أيّ خطوة في إنشاء الموقع الإلكتروني لتدارك العثرات المالية التي قد تحدُث مستقبلًا.

 وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة حساب تكلفة إنشاء موقع إلكتروني من الصفر حتى الإطلاق، ليسهل عليك الأمر. لكن دائمًا ضع في حسبانك بأن جُل المعلومات المرفقة في هذا المقال ما هي سوى معلومات تقديرية. أيّ بمعنى تكلفة الموقع الإلكتروني تتغير حسب الكثير من العوامل والميزات والخدمات وأسعار المستقلين والشركات ونوع الموقع نفسه. والآن دعنا نبدأ في التعرف عليها:

بنود تكلفة إنشاء الموقع الإلكتروني 

إن تكلفة تصميم موقع الكتروني في السعودية أو في مصر أو أي بلد آخر في جميع أنحاء العالم تتكون من العديد من البنود التي تمثل التكاليف الأساسية للموع. ومن دون توفير ميزانية لها لن يكون هناك موقع إلكتروني، وهي: 

الاستضافة 

الاستضافة تمثل المساحة التخزينية التي تُخزن فيها ملفات الموقع من الكود والمحتوى ( الفيديوهات والصور والمحتوى النصي) إضافة إلى قواعد البيانات. ويوجد العديد من الشركات التي توفر خدمة الاستضافة. كما يوجد العديد من أنواع الاستضافات والتي تختلف بدورها في السعر والمميزات. أشهر أنواع الاستضافات وأقلها تكلفة هي الاستضافة المشتركة. في حين هناك أنواع أخرى ترتفع تكلفتها نسبيا بناءا على المميزات الإضافية التي تقدمها. مثل استضافة الخوادم الافتراضية والخوادم المخصصة. 

اسم النطاق 

اسم النطاق أو الدومين (Domain Name) هو عنوان الموقع الالكتروني ويعد من العناصر الأساسية لكل موقع إلكتروني. مثلا websityy.com. ويستخدمه الزوار للوصول إلى موقعك، ويوجد الكثير من الشركات التي توفر أسماء النطاقات، مثل جودادي ونيم شيب مع العلم أن هناك بعض الشركات تقدم لك أسم نطاق مجانا مع الاستضافة. 

شهادة ssl

من العناصر المهمة، والتي تعمل على تشفير معلومات المستخدمين مثل بيانات بطاقات الإئتمان أو المراسلات. وأيضًا تعد ذات أهمية للترتيب في محركات البحث والحصول على ثقة المستخدمين، وبالنسبة لأسعارها فهي تُقدم مجانًا من شركات الاستضافة أو مزودي الدومينات وإذا لم تتوافر بشكل مجاني يتم شرائها لمدة سنة أو سنتين. 

تصميم الموقع 

مشتمل على القالب وهو الجزء المرئي من الموقع الإلكتروني، ومن المُمكن أن يكون قالب جاهز مجاني أو من المُمكّن شرائه ثم التعديل عليه. أو يكون برمجة خاصة من الصفر، أيضًا هناك تكاليف نظام إدارة المحتوى والإضافات المدفوعة وبوابات الدفع وغيرها من التكاليف التي تتغير من موقع الى الآخر. حسب توعه واحتياجاته.

تكاليف المحتوى والتسويق 

كل موقع إلكتروني يجب أن يكون لديه محتوى، والذي يتمثل في المحتوى النصي والمرئي من الفيديوهات والهوية البصرية. وكذلك مثله ومثل البنود الأخرى أسعاره تختلف. وقد تكون هناك بعض الحملات المدفوعة أو حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. أو إدارة حسابات الموقع على منصات التواصل الاجتماعي. التسويق مهم لأي موقع جديد وبدونه لن تحصل على أي فائدة. بل ستخسر التكاليف دون تحقيق الهدف من انشاء الموقع الإلكتروني بدون التسويق سيكون الموقع مثله مثل ملايين المواقع على الأنترنت كالبيت المهجور الذي لا يزوره أحد وليس هذا ما نريده لموقعنا الإلكتروني.

صيانة الموقع وتحديثه 

قد يحتاج الموقع بعد انشائه لتطوير بعض الوظائف واضافة بعض المميزات. كما أنه لابد من وضع ميزانية محددة لصيانة الموقع في حالة حدوث أيّ عطل. وتحديه بإستمرار لمواكبة التطور السريع في هذا المجال. وهذه الخدمة من المُمكّن أن يقدمها لك المبرمج أو شركة الاستضافة، حسب العطل. ولكن في معظم الأحيان ستحتاج لتحديد ميزانية لتدارك توقف الموقع عن العمل. وتحديثه كلما إحتجت لذلك.

حساب تكلفة إنشاء موقع الكتروني

بعد أن تعرفنا على البنود المكونة لتكلفة الموقع الإلكتروني، في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على التكاليف المتعلقة بكل بند على حِدة بشكل أكثر تفصيلًا. لكن دائمًا قبل التعرف على التكلفة يجب أن تضع تصور أو خطة عما سوف يكون عليه شكل الموقع وما هي ميزاته أو الوظائف التي سيقدمها للمستخدمين. فليست تكلفة المدونة مثل الموقع الإلكتروني الذي يقدم خدمة تحرير الصور، ولا المتجر الذي يبيع المنتجات الملموسة، وبعد ذلك بإمكانك تسجيل جميع البنود التي تريدها، ومن ثم البدء في حساب تكلفة الموقع الإلكتروني: 

الاستضافة 

استضافة الموقع الإلكتروني الجديد قد تكلف 4.95$ للشهر من شركة بلوهوست. وهذه هي الاستضافة المشتركة والتي تعد مناسبة للمواقع الصغيرة والجديدة. وقد تزيد أو تنقص لدى الشركات الأخرى، وعندما ينمو عدد مستخدمي الموقع بإمكانك شراء خطة أعلى. ومع هذه الاستضافة تحصل على أسم مجال وشهادة ssl مجانية، والذي سوف يقلل من تكاليف إنشاء الموقع الإلكتروني.  

اسم المجال 

يُطلق عليه الدومين أيضًا، ويوجد العديد من الشركات التي تقدمه مثل GoDaddy أو HostGator أو Dreamhost وبالنسبة لتكلفته فهي متغيرة من 1$ إلى 12$ للسنة، وفي بعض الأحيان إذا كُنت تريد اسم مجال مُميز فقد يصل سعره إلى 1000$ أو أكثر. ولحسن الحظ بلوهوست تقدم لك دومين مجاني مع خطة الاستضافة الخاصة بها. 

شهادة ssl

تُقدم مجانًا في الكثير من الأحيان، سواء من شركات الاستضافة أو شركات اسماء النطاقات، ولكن أيضًا من المُمكّن شرائها مقابل سعر يبدأ من 50$ إلى 200$ للسنة. 

تكلفة نظام إدارة المحتوى 

نُظم إدارة المحتوى (CMS) ومنصات التجارة الإلكترونية تتيح لك إدارة موقعك أو متجرك الإلكتروني، من دون خبرة في البرمجة أو التكويد، وبعضها مجاني مثال WordPress أو Magento والبعض الآخر مدفوع مثل Drupal والذي يكلف من 40$ إلى 60$ للموقع الواحد. 

تصميم الموقع 

تكلفة تصميم الموقع الإلكتروني تعد الأعلى بين بنود التكاليف الأخرى، حيث تتراوح أسعاره بين 0$ في حال استخدام القوالب المجانية، وإلى 1500$ أو أكثر عند برمجة الموقع من الصفر، ومن 10$ إلى 100$ عند شراء قالب مدفوع وأيضًا تختلف الأسعار بين المستقلين والشركات المختلفة. كما تختلف من بلد إلى آخر . 

تكاليف التسويق للموقع 

كما أشرنا سابقا، كل المواقع الإلكترونية خاصة الجديدة منها تحتاج الى التسويق. وتختلف التكلفة حسب استراتيجيات التسويق الإلكتروني المتبعة. قد تحتاج للتسويق بالمحتوى وتخصص مدونة لكتابة مقالات في مجال تخصصك وهو بالمناسبة ما نفعله في موقعنا وبسايتي. يتراوح سعر كتابة المقالات بين 5$ إلى 15$ للألف كلمة حسب خبرة الكاتب ومجال الكتابة. أما إذا إعتمدت على الحملات الإعلانية فتتراوح تكلفتها حسب الميزانية الموضوعة لها، لتبدأ من 10$ إلى 1000$ في الشهر، أجماليًا قد تحتاج لـ 200$ إلى 1000$ كتكاليف لتسويق الموقع. 

تكلفة صيانة الموقع وتأمينه

بالنسبة للصيانة، فقد تكون من وقت لآخر أو وفق عقد سنوي بينك وبين المبرمج أو الشركة. وتكلف 500$ إلى 1000$ سنويًا. تختلف التكلفة أقل من ذلك أو أكثر حسب نوع الموقع الخدمات المقدمة. يعتبر الموقع الإلكتروني دائمًا عرضة للهجمات الإلكترونية، ولكن تخصيص ميزانية لتأمينه ليس بالأمر الضروري للمواقع الصغيرة والتي لا تتوفر على بوابات الدفع. لكن بعض المواقع يكون تخصيص ميزانية للصيانة والتأمين أمر ضروري جدا بالنسبة لها، مثل مواقع التجارة الإلكترونية. توقف مثل هذا النوع من المواقع عن العمل لثواني يسبب خسارة لذلك من المهم الإهتمام بجانب الصيانة والحماية. وإذا وجدت نفسك مضطرًا لذلك فمن المرجح أن تدفع من 0$ إلى 200$ سنويًا لتأمين الموقع من خلال خدمات مثل Cloudflare و JetPack Security. 

تكاليف بوابات الدفع 

إذا كُنت تفكر في إنشاء متجر إلكتروني وتريد بيع بعض الخدمات أو المنتجات عليه، ستحتاج لإضافة بوابة دفع لتحصيل المبيعات الخاصة بك. وبالنسبة لتكلفتها فهي تختلف من بوابة دفع لأخرى منها ما يكون باشتراك شهري أو سنوي أو عمولة من كل عملية شراء مثل باي بال الذي يأخذ 2.9٪ + 30 سنتا من كل عملية. 

تكلفة إنشاء موقع إلكتروني بسيط 

الاستضافة 71.40 دولار للسنة 
اسم المجال 12 دولار للسنة 
شهادة sslمن 0 إلى 200 دولار للسنة 
تكلفة نظام إدارة المحتوى مجاني على الووردبريس 
تصميم الموقع يختلف حسب إذا كان برمجة أو قالب جاهز من 0 إلى 1500 دولار، تدفع لمرة واحدة
تكاليف التسويق للموقع200 إلى 500 دولار للسنة 
صيانة الموقع وتطويرهمن 0 إلى 1000 دولار للسنة 
أسعار تقريبية لتكفة إنشاء موقع إلكتروني بسيط

العوامل المؤثرة على تكلفة إنشاء الموقع الإلكتروني 

إن تكلفة تصميم الموقع الإلكتروني متغيرة وليست هناك قيمة ثابتة من المُمكّن أن يُقال عنها هذه تكلفة إنشاء موقع إلكتروني. حتى التكاليف الثابتة مثل الدومين أو الاستضافة فهي تتغير وتختلف من شركة لأخرى، وهذا قد لايكون ضمن تفضيلاتك في بعض الأحيان فقد يتولى المبرمج تحديد شركة الاستضافة أو الدومين المناسبة، وببساطة تكلفة الموقع تتأثر بالآتي: 

خيارات الاستضافة والنطاق 

قد تحصل على خصم أو تجد شركة استضافة جديدة أسعارها منخفضة. أو حتى بإمكانك الاستفادة من خصومات الكمية. كل هذه الأمور تؤثر على تكلفة بناء الموقع الإلكتروني. أيضًا نوع الاستضافة أو الخيارات المقدمة مع الاستضافة لديها نفس المفعول على تكلفة الموقع. 

تصميم الموقع 

إن برمجة الموقع من الصفر يختلف عن شراء قالب والتعديل عليه أو إستخدتم قالب مجاني. وفي هذه النقطة ستجد أن هناك فرق كبير جدًا قد يصل إلى 1000$. لذا، قبل أن تتعرف على التكاليف الكلية من المهم تحديد جميع جوانب الموقع وخاصة طريقة إنشائه. 

نوع الموقع 

نوع الموقع الإلكتروني يؤثر على التكاليف، وذلك لأن كل نوع لديه احتياجات تختلف عن الآخر، فعند النظر إلى المدونات فهي لا تحتاج لتلك التكاليف الضخمة وإضافات التجارة الإلكترونية من بوابات الدفع وأنظمة الشحن ومعالجة البيانات، وأيضًا الأمر نفسه ينطبق على المواقع التعريفية للشركات. 

كلمة أخيرة 

من خلال الأسطُر السابقة تناولنا طريقة حساب تكلفة إنشاء موقع إلكتروني، ولكن تذكر دائمً أن هذه التكلفة ترتفع كلما كثُرت ميزات الموقع ووظائفه. كما تعتبر جودة الموقع الإلكتروني وطريقة تصميمه أو تطويره عامل مهم في تحديد التكلفة. والأسعار تتغير باستمرار وتختلف بين شركات الإستضافة وشركات التصميم والتسويق مثلما تختلف من بلد الى آخر والبيانات التي عرضناها في هذه المقالة ماهي الا قيم تقريبية في محاولة منا لتقريب الصورة.

nv-author-image

فريق وبسايتي

نساعدك على انشاء موقع إلكتروني إحترافي، تحسين جودة موقعك وادارته بكفائة عالية من خلال خدماتنا والمحتوى الذي نقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *