كيفية الربح من المواقع الالكترونية: 10 طرق آمنة وفعّالة

كيفية الربح من المواقع الالكترونية

تحدثنا في مقالٍ سابق عن كيفية انشاء موقع الكتروني بشكل مفصل، كما تعلمنا أيضًا كيفية حساب تكلفة انشاء موقع الكتروني، أما اليوم في هذا المقال، فإننا سنتحدث عن 10 طرق مختلفة لكي تتعلم كيفية الربح من المواقع الالكترونية، تابع معنا حتى النهاية من أجل أن تتعرف على التفاصيل بشكل كامل.

كيفية الربح من المواقع الالكترونية

كيفية الربح من المواقع الالكترونية

سنستعرض الآن الطرق المختلفة والفعّالة من أجل الربح المضمون من المواقع الالكترونية. ثم سنقدم شرحًا عن كل طريقة. وأهم هذه الطرق هي:

1- الربح من إعلانات جوجل أدسنس “Google Adsense”

تعتبر شركة جوجل أدسنس إحدى الشركات الكبيرة التابعة لشركة جوجل العالمية، ببساطة فإن هذه الشركة تلعب دور الوسيط بين المُعلنين من جهة وأصحاب المواقع من جهةٍ ثانية. يمكن لك تحقيق أرباح شهرية عن طريق الإعلانات التي تضعها شركة جوجل أدسنس ضمن موقعك الالكتروني وفي صفحات الموقع.

قيمة الأرباح التي يمكن لك تحقيقها عبر هذه الطريقة تتعلق بعدة عوامل رئيسية وأهمها:

  • عدد زوار الموقع: إذ أنه كلما زاد عدد زوار موقعك فإن أرباحك من أدسنس سوف تزداد بالتأكيد.
  • مجال الموقع وتخصصه: يعتبر هذا العامل مهمًا، لأن المبلغ الذي يدفعه المعلنين من أجل إعلان لمنتج تقني، يختلف عنه فيما لو كان المنتج رياضيًا على سبيل المثال. لذلك فإن مجال الموقع يلعب دورًا هامًا في كمية الأرباح.
  • نوعية الزوار ومكانهم: المقصود بنوعية الزوار هنا أي طريقة وصول الزوار إلى الموقع الخاص بك أو إحدى صفحات الموقع. فالربح من الزوار الذين يأتون من جوجل بشكل مباشر أكبر من الربح الذي ستحصل عليه فيما لو جاؤوا من خلال منصة تواصل اجتماعي عن طريق رابط الموقع.
  • نسبة النقر إلى الظهور “CTR”: المقصود بهذه العبارة هو عدد الأشخاص الذين قاموا بالنقر على الإعلان الظاهر ضمن موقعك بعد أن شاهدوه. وبالتأكيد فإن الأرباح تتناسب طردًا مع نسبة النقر إلى الظهور.

ولكن عليك أن تعلم أن التسجيل في موقع جوجل أدسنس لا يكفي. فيجب أن تتوافر بعض الشروط في الموقع الالكتروني الخاص بك من أجل أن تضمن قبول جوجل أدسنس. وسنتحدث عن تلك الشروط في مقالٍ لاحق بشكل مفصل.

2- الربح من خلال التسويق بالعمولة “Affiliate Marketing”

لا يمكن أن نهمل هذه الطريقة عند حديثنا عن كيفية الربح من المواقع الالكترونية، لأنها تعتبر من أشهر وأذكى الطرق. تقوم فكرة التسويق بالعمولة في تحويل الزوار من موقعك إلى موقع صاحب المنتج، ويكون ذلك من خلال رابط يدعى برابط أفلييت.

يعبّر رابط الأفلييت عن المنتج الذي تقوم بالتسويق له. بمجرد أن يقوم الزوار ضمن أحد صفحات موقعك بالنقر على هذا الرابط، فإنه سينقلهم بشكل مباشر إلى موقع صاحب المنتج. وهنا ستجني أنت الأرباح عن طريق الزيارات والعملاء الذي قمت بتحويلهم لموقع صاحب المنتج. الأمر ببساطة أشبه بالمكافأة التي تحصل عليها من صاحب المنتج لقاء مساهمتك في بيع منتجٍ ما.

وإذا أردتم أن نتحدث عن الموضوع بشكلٍ مفصل من ناحية أهم مواقع الأفلييت وكيفية الحصول عليها وطريقة البدء في الربح، أخبرونا في التعليقات.

3- الربح عن طريق المساحات الإعلانية

الربح في هذه الطريقة شبيه بفكرة الربح من إعلانات جوجل. ستقوم بصفتك كمالك للموقع من وضع إعلانات ضمن مساحة إعلانية مخصصة في قالب الموقع، وستكسب المال من خلالها. تختلف عن إعلانات جوجل هو أن التعامل سيكون بينك وبين المعلن بشكل مباشر، دون الحاجة إلى وسيط مثل جوجل أدسنس. كما أن مبلغ الربح من الإعلان يتم الاتفاق عليك بينك وبين المعلن أيضًا، دون أي تدخل من أي طرف.

والجدير بالذكر هو أن جوجل أدسنس لا تقوم بوضع الإعلانات في جميع المساحات الإعلانية ضمن موقعك الخاص، هذا يعني أنه بإمكانك أن تعتمد الوسيلتين من أجل الربح، ولكن عليك اختيار قالب مناسب من أجل أن تضمن وجود مساحات إعلانية بشكل لائق وبعدد كافي. لذلك ننصحك بقراءة مقالنا حول تصميم قالب وردبريس احترافي.

4- الربح من خلال بيع المنتجات

الفكرة بسيطة للغاية، ستعتمد على الربح عن طريق بيع منتج خاص بك بشكل مباشر ضمن موقعك، إذ أنك ستقوم بالتمهيد للمنتج ضمن أحد صفحات الموقع ثم تضع سعر مناسب له. بعدها عليك التعاقد مع شركة شحن والبيع بشكل مباشر من موقعك إلى العملاء وكسب الأرباح.

وبالحديث عن نوع المنتجات التي يمكنك بيعها بهذه الطريقة، فلا يقتصر النوع على منتج غذائي أو كهربائي أو الكتروني. ربما يكون كتابًا من تأليفك، أو برنامجًا تدريبيًا في حال كان موقعك يهتم بالرياضة واللياقة، أما في حال كان عدد المنتجات لديك كبير فالأفضل أن تقوم بالبيع ضمن متجر الكتروني. وإليك خطوات انشاء متجر الكتروني بالتفصيل في حال أعجبتك الفكرة.

5- الربح من خلال بيع الخدمات

هذه النوع من الربح يناسب المبرمجين ومطوري المواقع وأصحاب الخدمات عن بعد بشكل عام. فعلى سبيل المثال يمكن أن تقوم بافتتاح موقع الكتروني مختص في تصميم القوالب للمتاجر الإلكترونية، ويمكنك بيع التصاميم عبر موقعك. هذا النوع من الربح جيد ولكن حذار أن تقوم ببيع خدمات ليس من ضمن اختصاص موقعك، مثل أن تقوم ببيع برنامج غذائي ضمن موقع تقني. هذا سينعكس سلبًا على مصداقية الموقع بغض النظر عن مدى صحة الخدمة المقدمة من طرفك.

6- الربح من الاستثمار ضمن الموقع

يجمع هذا النوع بين بيع المنتجات والخدمات في آنٍ معاً. ونقصد بالاستثمار هو عمليات البيع والشراء ضمن الموقع، فعلى سبيل المثال يمكن أن تقوم بافتتاح موقع الكتروني مختص بمجال بيع وشراء العقارات حتى ولو لم تكن تلك العقارات ملكًا لك. ستحصل على الأرباح من عمليات البيع والشراء المكتملة ضمن الموقع.

7- الربح عن طريق الوساطة والعملاء

الأمر هنا أشبه ببيع الخدمات التي لا تستطيع القيام بها ولكن تستطيع أن تجعلها تتم من خلال موقعك الخاص. فيمكن لك مثلاً عن طريق موقع الكتروني تعليمي أن تقوم بدور الوسيط بين الطلاب التي تحتاج إلى دروس أونلاين من جهة، وبين المعلمين الذين يقومون بإلقاء الدروس من جهةٍ أخرى. وهي فكرةٌ رائعة ومربحة أيضًا.

8- الربح عبر المواقع الشبيهة بجوجل أدسنس

هنا ستحصل على الأرباح بنفس الآلية التي ذكرناها في فقرة الربح من أدسنس. ولكن الفرق أن شركات الوساطة بينك وبين المعلن لن تكون أدسنس. وإنما ستكون مواقع شبيهة بها، توفر امتيازات للمعلنين تجعلهم يقومون بحملاتهم الإعلانية عن طريقها وليس عن طريق أدسنس. وأهم هذه المواقع هي:

  • Leo.Cash
  • PopAds
  • PopCash
  • Media.net
  • Infolinks

9- الربح من خلال الدعم المادي من قبل الزوار

كيفية الربح من المواقع الالكترونية وفق هذه الطريقة تعتمد على إتاحة الفرصة أمام متابعي وزوار الموقع بالتبرع من أجل دعم الموقع، وغالبًا تستخدم في المواقع التي لا يُستحسن فيها وضع الإعلانات. لذا تكون وسيلة ناجحة وفعّالة من أجل دعم الموقع ماديًا والربح منه وتغطية التكاليف التي تم إنفاقها عليه.

10- الربح من انشاء المواقع وبيعها

نعم لا تتعجب، يمكن أن تكون عملية انشاء المواقع وتجهيزها ومن ثم بيعها أحد الطرق لكسب الربح، كل ما يحتاجه الأمر أن تقوم بمعرفة التكاليف التي أنفقتها، ومن ثم بيع الموقع بمبلغ يفوق التكليف، لتحصل في النهاية على أرباح، خصوصًا وأن هناك الكثير من رواد المواقع يميلون إلى شراء مواقع جاهزة.

هل تقتصر أهمية الموقع الالكتروني على الربح فقط؟

بالتأكيد لا. فقد بات الموقع الالكتروني ضرورة تفترضها حياتنا اليوم، فالجامعة مثلاً لها موقع الكتروني خاص بها، والهدف من الموقع هو تعريف بالخدمات في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي وصلنا له اليوم. إذ أصبح كل شيء مرتبط بعالم الانترنت. وإذا راودتك رغبةٌ في معرفة المزيد من التفاصيل فلا تفوت الفرصة في الاطّلاع على مقالنا حول أهمية الموقع الالكتروني للشركات والمشاريع التجارية. ستحصل على العديد من المعلومات الإضافية لكي تكون الصورة أوضح.

كانت هذه قائمة بأفضل 10 طرق من أجل أن تتعلم كيفية الربح من المواقع الالكترونية، نأمل أن تكون المعلومات ذات قيمة وفائدة بالنسبة لكم. ولا تنسوا متابعتنا باستمرار للحصول على أحدث المواضيع القيّمة.

nv-author-image

فريق وبسايتي

نساعدك على انشاء موقع إلكتروني إحترافي، تحسين جودة موقعك وادارته بكفائة عالية من خلال خدماتنا والمحتوى الذي نقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *