كيف تختار اسم متجر الكتروني مميز وجذاب وتتحقق من توفره

اختيار اسم متجر الكتروني مميز

يعتبر اسم المتجر الالكتروني من أهم النقاط التي ترتبط بنجاح المتجر، لذا إن كنت من الأشخاص الذين هم على وشك انشاء متجر الكتروني، فلا بد لك من إعطاء هذا الجانب حقه من التفكير والبحث، من أجل الوصول إلى اسم متجر الكتروني مميز، وفي هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح التي من شأنها مساعدتك في ذلك، إلى جانب استعراض عدة أدوات تسهّل عليك الأمر تمامًا، كما تبين لك إن كان الاسم الذي اخترته متوفرًا أم لا، تابع معنا المقال حتى النهاية لتتعرف على التفاصيل بشكلٍ أعمق.

أما إذا كنت من الأشخاص الذين يجهلون كيفية انشاء متجر الكتروني ويعتقدون أن الأمر بالغ الصعوبة، فعليك قراءة مقالنا حول خطوات انشاء متجر الكتروني ناجح، وإن كنت قلقًا بعض الشيء من أجل تقدير النفقات التي تحتاجها لإطلاق متجرك، فستجد الأمور موضحة بشكل مثالي بمقالٍ لنا حول حساب تكلفة انشاء متجر الكتروني.

إرشادات من أجل الحصول على اسم متجر الكتروني مميز

نصائح من أجل اسم متجر الكتروني مميز

على الرغم من أهمية النقاط التي سنشرحها لك الآن، إلا أن العديد من أصحاب المشاريع الذين هم في طور إطلاق متاجرهم يجهلونها، أو لا يعطونها حيزًا كافيًا من اهتمامهم. وهذا أمر خاطئ تمامًا، لذا يجب عليك أخذ تلك الإرشادات والنصائح في عين الاعتبار، وهي:

1- أن يكون الاسم مناسب للنشاط التجاري الذي تنوي القيام به

المقصود بالنشاط التجاري هو نوعية السلع التي ستبيعها ضمن المتجر لديك، أو الخدمات التي سيحصل عليها الزبائن من خلال متجرك، وإن اختيار اسم متجر الكتروني مميز مرتبط بنوعية النشاط التجاري الذي يقوم عليه، سيفتح المجال أمامك لكي تنافس بقوة ضمن السوق الرقمية، لذا حاول أن يكون الاسم ذا صلةٍ بما تبيع. فعلى سبيل المثال لا يمكن لك أن تقوم بتسمية متجرك اسمًا مرتبطًا بمنتجات الأناقة والتجميل، في حين أن السلع المعروضة فيه تندرج تحت تصنيف الأجهزة المنزلية. لذلك كن دقيقًا من هذه الناحية، وتذكر أن السوق الرقمية تغصُّ بالمنافسين الأقوياء، فكن ذكيًا حتى تتفوق عليهم.

2- حاول أن تبتعد عن الأسماء الطويلة والصعبة

هذه النقطة مهمة جدًا وجوهرية أيضًا. وكثير من الأشخاص المبتدئين يرتكبون أخطاء فادحة تتعلق باسم المتجر ولا يدرون، لأن الاسم الذي تختاره لن يكون مجرد علامة تجارية توضع في النطاق وواجهة المتجر فحسب، بل ستكون صلة الوصل بين وبين الزبائن أيضًا. إلى جانب أن الاسم ستستخدمه في عمليات التسويق الدعائية، لذلك حذار من أن يكون صعبًا أو طويلاً. احرص على أن يكون سهلاً وقصيرًا.

إذا لاحظت فإن معظم العلامات التجارية الشهيرة والناجحة يتألف اسمها من مقطع واحد فقط، أي أن اسمها قصير، وفي نفس الوقت سهل النطق واللفظ. مثل موقع أمازون، أو جوجل، وغيرها من العلامات التجارية الشهيرة، وليس بالضرورة أن يكون ذا معنى حقيقي، فكلمة فيسبوك ليس لها معنى حقيقي، لكنها سهلة اللفظ وبسيطة ومؤلفة من مقطع واحد. وستجد في آخر المقال شرحاً عن أدوات تفيدك في استخراج اسم لطيف ومميز.

3- لا تعتمد على الرموز والأرقام

اذا كنت ترغب في اسم متجر الكتروني مميز، فعليك الابتعاد عن إدخال الرموز والأرقام ضمن اسمه. لأن ذلك سيجعل من الصعب على المستخدمين تذكره والبحث عنه، كما أنه سيسبب لك إرباكًا أثناء الحملات التسويقية، هذا لا يعني أنه لا يوجد متاجر تحتوي في اسمها على الأرقام وحققت نجاحًا باهرًا، لكن الغاية من عدم فعل ذلك هو أن المنافسة باسم صعب سيجعل طريق النجاح صعبًا بالنسبة لك.

4- ابتكر بنفسك ولا تعتمد التقليد

يلجأ بعض الأشخاص إلى تقليد أسماء الماركات العالمية والعلامات التجارية، وتحريفها بشكل يسير ومن ثم اعتمادها كأسماء رسمية لمتاجرهم. وهذا التصرف يدل على أنك شخص متسلق وتريد النجاح على أكتاف غيرك، كما أن حقوق الملكية الفكرية لبعض الأسماء تمنع تحريف اسمها، فانتبه جيدًا لهذه النقطة، وحاول أن تبتكر اسمًا منفردًا خاصًا بك. لأن التقليد هو بداية الفشل، والابتكار هو سبيل النجاح.

5- كن مميزًا وابتعد عن “التريند”

يعتقد البعض بأن اسم المتجر المرتبط بحدث شائع أو كما يدعى “تريند” سيكون ناجحًا، بينما الحقيقة هي العكس تمامًا. والسبب في ذلك أن “التريند” هو حدث مرتبط بفترة زمنية، سيزول بعدها تأثيره ومن الممكن أن يُنسى اسمه حتى. فعلى سبيل المثال قد يقوم البعض بتسمية متجرهم باسم مسلسل معين أو بطل خارق ذاع صيته في هذا الوقت، سيحقق القليل من الضجة في البداية ولكن تأكد بأن الأمر سيتم تداركه ونسيانه بسبب ظهور “تريند” أحدث مع الوقت. إلى جانب أنك ستكسب فقط العملاء المهتمين ب “التريند”، وتخسر باقي العملاء ممن لا يستهويهم “التريند” الذي قمت بتسمية متجرك على اسمه. لذا حاول الابتعاد عن ذلك.

6- تأكد من أن الاسم غير مستخدم من قبل

إن اختيار اسم متجر الكتروني مميز بالفعل، ليس بالضرورة أن يكون متاحًا في جميع الأوقات، فمن الممكن أن يكون أحدٌ ما قد سبقك لذاك الاسم. فمن الضروري جدًا أن تقوم بالتأكد من توافر هذا الاسم وأنه غير مستخدم بالفعل من قبل متجر آخر. حتى لا تقع ضمن خطأ انتحال الصفة أو انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

ونقصد هنا بالاسم أي الاسم الحقيقي وليس اسم النطاق. ويكون التحقق لأنه ربما يوجد متجر يحمل نفس الاسم الذي اخترته ولكن بنطاق مختلف. وتتم عملية التحقق عبر الأدوات التي سنذكرها في آخر المقال.

7- عليك تحديد اسم نطاق مميز ومتاح

من المهم جدًا أن يكون اسم النطاق متوفرًا، وغالباً يكون باللاحقة (.com) ولكن إن لم تجد اسم نطاق بهذه اللاحقة فلا بأس في اختيار لاحقاتٍ أخرى، ولكن الشائع في المتاجر الإلكترونية هو النطاق المذكور. أما بالنسبة للتحقق من توفر النطاق سيتم شرحه بالتفصيل في السطور التالية عبر أداة مميزة بالفعل وسهلة الاستخدام في نفس الوقت.

8- فكّر في المستقبل

قد تتوصل في نهاية المطاف إلى اسم متجر الكتروني مميز وسهل وبسيط بالفعل، ويراعي الشروط السابقة، ولكن للأسف لا يتوافق مع المستقبل على المدى البعيد. فربما كان الاسم الذي اخترته ممتازًا بالنسبة لدائرة نشاط تستهدف الشرق الأوسط، ولكن ماذا إن اكتسبت مردودًا ماليًا قويًا ورغبت في تطوير المتجر ليدخل في ميدان المنافسة العالمية. هل ستستطيع ذلك حينها؟

لذا من المهم جدًا التفكير في المستقبل البعيد وفي التطورات التي من المتوقع أن تصل إليها بعد مدة زمنية طويلة، من ناحية النشاط التجاري، المنطقة المستهدفة، شريحة الزبائن المستهدفة، وتوافق الاسم للمنافسة مع المتاجر العالمية.

9- اختر اسمًا متماشيًا مع جمهور السوشال ميديا

هذه الخطوة لا تقل في الأهمية عن باقي الخطوات. فعليك ألا تنسى بأن العديد من المنصات تكسب أجورًا ودخلاً كبيرًا من خلال البيع عبر منصات السوشال ميديا، والتسويق المباشر ضمن هذه المنصات. لذا احرص أن يكون الاسم الذي ستختاره متماشيًا مع النمط الذ يفضله الجمهور الذي ستستهدفه على السوشال ميديا.

10- لا تنسى أخذ رأي أصدقائك ومن هم حولك

إن اختيار اسم متجر الكتروني مميز حسب وجهة نظرك، ليس من الضروري أن يكون مميزًا عند غيرك. عليك أن تتذكر دائمًا أن الذوق العام هو الذي يجب أن يشغل تفكيرك، وليس اسمًا تراه مميزًا من وجهة نظرك فحسب، لذلك لا مانع في أن تشارك الاسم مع أصدقائك ومن هم حولك وتتلقى ردات فعلهم وتقرر فيما إذا كان الاسم مناسبًا بالفعل أم لا.

أدوات مساعدة في اختيار اسم متجر مميز

كما ذكرنا في السابق، فإننا سنستعرض لكم ثلاث أدوات مفيدة جدًا لكم في هذه المرحلة، مع شرح كل أداة على حدى ومن ثم رابط الدخول إليها. وهذه الأدوات هي:

1- أداة Business name generator

هذه الأداة مقدمة من shopify وهي مجانية ومفيدة للغاية. تقوم بمساعدتك على توليد أسماء مختلفة وعديدة من أجل نشاطك التجاري، كل ما عليك فعله هو الدخول إليها عبر الزر الذي وضعناه لك، ومن ثم إدخال كلمة تعبر عن مجالك وستقوم الأداة باقتراح الأسماء التي تحتوي هذه الكلمة عليك.

2- أداة name checkr

أيضًا من الأدوات المجانية والمفيدة، والتي تختصر عليك الكثير من الجهد والوقت. وظيفة هذه الأداة هي التأكد من أن الاسم الذي اختره متاحًا بالفعل وغير مستخدم من قبل. ويتم البحث في جميع جميع محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي من أجل عملية التأكد من أن الاسم متاح.

3- أداة التحقق من النطاق من قبل bluehost

وظيفة هذه الأداة هي التأكد أن النطاق الذي قمت باختياره متاح وغير مستخدم من قبل متجر آخر . كما يمكن لك العثور على اسم النطاق بعدة لواحق مثل (.com) أو (.net).

كلمة أخيرة

لا يعني أن تمتلك اسم متجر الكتروني مميز أن تضمن النجاح 100%. فالاسم المميز أحد مقومات النجاح، والعمل والجهد والتخطيط هو الذي يصل بك في نهاية المطاف إلى القمة.

كانت هذه أهم النصائح والإرشادات لبناء اسم متجر مميز، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا هذا. ولا تنسوا أن تشاركونا في آرائكم ضمن التعليقات واستفساراتكم إن وجدت، وبالطبع سنجيب عليها بأسرع وقت متاح لنا.

nv-author-image

فريق وبسايتي

نساعدك على انشاء موقع إلكتروني إحترافي، تحسين جودة موقعك وادارته بكفائة عالية من خلال خدماتنا والمحتوى الذي نقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *