أفضل منصات التجارة الإلكترونية لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي

أفضل منصات التجارة الإلكترونية لإنشاء متجر إلكتروتي إحترافي

تركز العديد من الشركات في عملية اختيار المنصة المناسبة كأساس لعرض أعمالها بعناية نظرًا لكثرة المنصات المتنافسة على لقب أفضل منصات التجارة الإلكترونية ، بعض هذه المنصات مبنية على أنظمة إدارة المحتوى الموجودة (CMS)، مثل WordPress، أو على الأقل تقدم ميزات إدارة المحتوى لتحسين محركات البحث. وقد يكون البعض الآخر عبارة عن منصات تجارة إلكترونية قائمة بذاتها تتضمن فقط ما هو ضروري للبيع. وفي ظل هذا التطور التكنولوجي الذي نعيشه فلم يعد من الصعب إطلاقًا إنشاء متجر إلكتروني كامل الخصائص.

في هذه المقالة، سنقوم بذكر أهم عناصر المنصة الناجحة ونبرز كذلك أفضل منصات التجارة الإلكترونية. 

أفضل 10 منصات لإنشاء متجر إلكتروني

ما هي الخصائص التي تميز أفضل منصات التجارة الإلكترونية ؟ 

هناك الكثير من منصات التجارة الإلكترونية للاختيار من بينها. فكيف تجد أفضل منصة لإنشاء متجر إلكتروني لعملك الفريد؟ فيما يلي عشر ميزات رئيسية يجب البحث عنها عند اختيار منصة تجارة إلكترونية.

1. معالجة الدفع

يعمل تقديم خيارات دفع متعددة في تقليل الاحتكاك أثناء عملية الدفع ويزيد من احتمالية إتمام المتسوقين لمشترياتهم. لهذا يجب أن تتأكد من أن نظام التجارة الإلكترونية الخاص بك لا يقبل فقط الخيارات الشائعة مثل PayPal وStripe وApple Pay ولكن أيضًا بوابات الدفع المحلية، إذا كان موقعك دوليًا.

2. سهولة الاستعمال

اختيار منصة للتجارة الإلكترونية دون غيرها يعتمد بشكل كبير على إتقانك لكيفية استخدامها والوقت الذي أنت على استعداد لتقديمه في سبيل تعلم تفاصيلها وطرق العمل بها، فإن كنت تفتقر إلى المهارات التقنية، فستحتاج أولاً إلى التأكد من أن المنصة التي ستختارها بسيطة ومباشرة للاستخدام. حيث يجب أن تمكنك المنصة التي ستختارها من إنشاء موقع تجارة إلكترونية جميل وعملي دون إضاعة مجهود أو وقت.

3. التحليلات

بعد إنشاء موقع تجارة إلكترونية، ستكون بحاجة إلى معرفة ما إذا كان أداء موقعك يعمل بأفضل ما يمكن؟ لهذا يجب أن تحتوي أي منصة للتجارة الإلكترونية تختارها على تحليلات مدمجة تسهل عليك تتبع مقاييس التجارة الإلكترونية المهمة لعملك. حيث تمكنك من تتبع متوسط ​​قيمة الطلب، معدلات تحويل المبيعات، القيمة الدائمة للعميل وغيرها. أما إذا كانت المنصة التي ستختارها جيدة من جميع النواحي باستثناء التحليلات، فتأكد من تكاملها مع أداة تحليلات التجارة الإلكترونية لجهة خارجية.

4. التسويق

تتضمن معظم منصات التجارة الإلكترونية مع أدوات إضافية للتسويق والخدمات الإعلانية. كما تتوافق معظم هذه الأدوات مع خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني الموجودة لديك على متجرك، بالإضافة إلى العديد من أدوات الوسائط الاجتماعية. كما أن التركيز على أدوات تحسين محركات البحث (SEO) مفيد أيضًا، فكلما تصدرت مرتبة أعلى في محركات البحث، زادت احتمالية جذب عملاء جدد وزيادة انتشار العلامة التجارية الخاصة بك.

5. التصميم

يعمل التصميم على إبراز الطريقة التي يمكنك من خلالها تخصيص متجرك وتحسينه ليعكس علامتك التجارية وفكرة منتجاتك أو خدماتك. وتتميز أفضل منصات التجارة الإلكترونية باحتوائها على مجموعة من والقوالب الجاهزة للاختيار من بينها لتصميم متجر إلكتروني احترافي. كما تستطيع استخدام أداة السحب والإفلات التي تمكنك من تخصيص صفحاتك بسهولة أكبر.

6. التسعيرة

لا ينبغي أن يكون سعر اختيار منصة لإنشاء متجر إلكتروني عائقًا إذ أنه شيء سيحدث فرقًا في اختيارك. من الأفضل أيضًا معرفة ما إذا كانت هناك خيارات تسعير متعددة يمكنك الترقية إليها مع نمو نشاطك التجاري.

7. التوافق مع الأجهزة الإلكترونية بأنواعها (هواتف، لوحات إلكترونية…)

يوجب الاستخدام المتزايد للأجهزة المحمولة لإجراء عمليات الشراء إنشاء متجر إلكتروني احترافي بحيث يكون متوافقًا مع الأجهزة المحمولة والإلكترونية بأنواعها. مما يسمح للمتسوقين بأن يكونوا قادرين على تصفح موقعك بسهولة وإجراء عملية شراء من أجهزتهم المحمولة بكل سهولة.

8. التوافق مع أدوات تهيئة محركات البحث

من أهم عوامل نجاح المتاجر الإلكترونية هي نسبة ظهور متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك في نتائج البحث، مما يعود بالنفع على علامتك التجارية والمنتجات والخدمات التي تبيعها أيضًا. هذا يتطلب استخدام منصة مناسبة للتجارة الإلكترونية بحيث تتوافق مع معايير وأدوات تحسين محركات البحث. فمن الأفضل إيجاد منصة تجارة إلكترونية تتيح لك استخدام المجال الخاص بك مع استهداف الفئات المعينة، وجمع ونشر مراجعات العملاء، وإضافة المحتوى حتى تتمكن من جذب حركة المرور بشكل طبيعي وتتصدر كذلك نتائج البحث.

9. الدعم الكامل

مهما كانت منصة التجارة الإلكترونية التي ستستعملها سهلة وبسيطة الاستعمال، إلا أنك ستبقى دائمًا بحاجة إلى الدعم الفني. لهذا، يجب أن توفر منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك خيارات دعم متعددة بما في ذلك خيارات الدردشة الحية والبريد الإلكتروني والهاتف والمساعدة الذاتية. 

10. التطبيقات والاضافات

خاصية أخرى يجب الانتباه لها عند البحث على المنصة المناسبة لإنشاء متجر إلكتروني وهي الاضافات والتطبيقات التي تقدمها. يمكن للاضافات توسيع وظائف متجرك الإلكتروني وتغطية النقائص التي قد تصاحب المنصة المعتمدة. بالإضافة إلى ذلك، عليك أن تتأكد من أن منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك تعمل مع الأدوات التي تستخدمها مثل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني، أدوات التحليلات، وسائل الدفع، طرق التوصيل، المحاسبة، إدارة المخزون وغيرها.

أفضل منصات التجارة الإلكترونية ، إيجابياتها وسلبياتها، ومميزاتها

كما ذكرنا سابقًا، توجد العديد من منصات التجارة الإلكترونية وتختلف فيما بينها من ناحية المميزات والأفضليات التي تقدمها، وكذا من ناحية السلبيات والإيجابيات الخاصة بكل منصة، وبما أنك تعرف الآن أساسيات ما تبحث عنه في منصة التجارة الإلكترونية المثالية لمتجرك الإلكتروني يمكنك اختيار ما يناسبك. مع العلم أننا قد أخذنا بعين الاعتبار خلال تجميع هذه القائمة جميع المميزات والعوامل المذكورة أعلاه والتي نعتقد أنها ستمكنك من إنشاء متجر إلكتروني احترافي بسهولة وبساطة.

1. Shopify: منصة التجارة الإلكترونية الأشهر

نظرة عامة

إن كنت تبحث عن منصة تجارة إلكترونية متعددة الاستعمالات وملائمة لعملك أيًا كان نوعه، فمنصة Shopify هي الأمثل لذلك. تتميز هذه المنصة بتقديمها لتجربة بيع بسيطة وفعالة حيث تجعل البيع سريعًا وسهلاً، كما يمكنك حتى الوصول إلى أشياء مثل البيع عبر سلسلة التجزئة (Dropshipping) وأدوات مبيعات وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن المميزات التي تجعل Shopify أكثر جاذبية لأصحاب الأعمال اليوم هي إمكانية الوصول إليها واستعمالها، حيث من السهل جدًا إنشاء وتصميم متجر شوبيفاي وإطلاقه للعمل، كما توجد العديد من الطرق لتخصيص المظهر العام لموقعك أيضًا. ويمكنك حتى زيارة متجر تطبيقات Shopify لإضافة المزيد من الوظائف إلى متجرك لزيادة نمو عملك. كما يمكنك استخدام أحد قوالب شوبيفاي المميزة للحصول على متجر ذو مظهر جذاب وتجربة مستخدم مناسبة لعملائك.

وتدعم منصة Shopify مجموعة من خيارات معالجة الدفع، بالإضافة إلى ميزة Shopify POS. ستتمكن أيضًا من إطلاق ميزات قوية عندما تبدأ شركتك في النمو. ومع ذلك، هنالك بعض القيود على Shopify أيضًا مثل نقص تحرير بنية عنوان URL.

إيجابيات منصة Shopify: 

  • تقديم الكثير من خيارات التخصيص المقدمة من متجر التطبيقات. 
  • توفير دعم مبيعات متعدد القنوات وأدوات تسويقية لوسائل التواصل الاجتماعي. 
  • تقديم خيارات قوالب متنوعة وعناصر تخصيص جذابة. 
  • بناء هيكل تسعير مناسب للمبتدئين. 
  • تسهيل بداية العمل الإلكتروني بفضل الاستضافة التي تقدمها منصة التجارة الإلكترونية.
  • تواجد العديد من الشركاء المعتمدين لتقديم الدعم. 
  • وقت تحميل سريع. 

سلبيات منصة Shopify: 

  • انعدام إمكانية تخصيص عملية الدفع.
  • ارتفاع سعر التطبيقات المتواجدة عليها. 
  • الحاجة إلى الاستعانة بمطور خبير للحصول على الميزات المتقدمة. 

تعرّف أكثر على منصة Shopify من هنا.

2. BigCommerce

نظرة عامة 

تعتبر منصة BigCommerce أداة مبيعات قوية وخيارًا جيدًا لأي صاحب عمل مبتدئ في التجارة الإلكترونية. من أفضل المميزات في BigCommerce هو قدرته على دعم قابلية التوسع حيث يمكنك البدء بمتجر صغير وتوسيع نطاقه تدريجيًا. 

تمتلك منصة BigCommerce مجموعة مذهلة من المميزات للاختيار منها، مع العديد من الخيارات التي تركز على المشتري. كما يمكنك أيضًا العثور على مجموعة من عمليات الدمج متعددة القنوات المضمنة فيها، لذلك لا يتعين عليك الالتزام بالبيع من منصة واحدة فقط. تحتوي BigCommerce على أكثر الميزات المضمنة في أية منصة للتجارة الإلكترونية، مما يعني أنها لا تستلزم إضافة ميزات إضافية كما هو الحال مع Shopify.

تضمن منصة BigCommerce تجهيزك بمجموعة واسعة من الأدوات منذ بداية استعمالك لها، بحيث يمكنك البدء في بناء متجرك وكسب المال في أسرع وقت ممكن. كما أنها جيدة أيضًا لإعداد التقارير والتحليلات.

إيجابيات منصة BigCommerce: 

  • البيع على مختلف المنصات مثل Amazon، Instagram، eBay، Facebook… 
  • تصميم مرن مع قابلية تطويره وملائمته للأعمال الناشئة. 
  • تعدد خيارات الاختبار والتبليغ الخاصة بالمنصة. 
  • توفرها على قوالب جذابة واحترافية، وخيارات تخصيص فعالة. 
  • تقديمها لميزات متقدمة مثل ميزة استعادة سلة التسوق المهجورة.
  • قوة الأداء فيما يتعلق بتحسين محركات البحث. 

سلبيات منصة BigCommerce: 

  • ارتفاع التكلفة بشكل كبير عند البيع بكميات كبيرة. 
  • استعمالها يتطلب معرفة وخبرة أكثر من غيرها. 
  • تذبذب سرعة التحميل الخاصة بها. 

تعرّف أكثر على منصة BigCommerce من هنا.

3. Wix

 نظرة عامة 

تعتبر البساطة عاملاً مهمًا عند إنشاء متجر إلكتروني لأول مرة، ولهذا فأنت بحاجة إلى منصة مرنة مناسبة لنمو عملك. تغطي منصة Wix هذا وأكثر، حيث تقدم الآن مميزات فعالة مثل التكامل متعدد القنوات، بالإضافة إلى Wix ADI للعلامات التجارية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

يمكنك إنشاء موقع إلكتروني جذاب باستخدام منصة Wix، وذلك بفضل مجموعة واسعة من المزايا وخيارات التخصيص التي تحتويها. بالرغم من أن منصة Wix ليست الأفضل في تحسين محركات البحث، إلا أنها تحتوي على بعض الوظائف المضمنة لمساعدتك على الازدهار عبر الإنترنت. وبالمقارنة مع بعض أفضل منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، تعد منصة Wix بسيطة بعض الشيء، لكن تطوير الميزات الجديدة عليها يتم طوال الوقت.

توفر منصة Wix قابلية الوصول إلى الإضافات والوظائف التكميلية إن كنت ترغب في توسيع وظائف متجرك الإلكتروني. لكن ليكن في علمك أنك كلما أردت أن تعدّل أكثر على الموقع الإلكتروني الخاص بك ستحتاج إلى دفع المزيد مقابل مميزات مثل التخزين، وعلى الرغم من ذلك، تظل قابلية الاستخدام الملائمة للمبتدئين كما هي في كل حزمة.

إيجابيات منصة Wix: 

  • تعدد القوالب الجذابة والمجانية وخيارات التخصيص المضمنة. 
  • تحسين الوظائف التي تحتوي عليها بالذكاء الاصطناعي للمساعدة في بناء متجرك.
  • دعم فني على الصفحة للمساعدة في تحقيق أقصى استفادة من الخدمة.
  • كثرة التطبيقات والإضافات لتشغيل أفضل. 
  • خيارات دفع آمنة ومتنوعة. 

سلبيات منصة Wix: 

  • ضعف الأداء فيما يخص تحسين محركات البحث. 
  • صعوبة تخصيص القوالب بشكل كامل.
  • افتقارها إلى مميزات الأتمتة المتقدمة وخيارات الارتقاء بالصفقات. 
  • نقص تأمين المواقع الخاصة بها. 

تعرّف أكثر على منصة Wix من هنا. 

4. Shift4Shop: 

نظرة عامة

منصة Shift4Shop، المعروفة أيضًا باسم 3DCart، تعمل على تغيير مكانتها في سوق التجارة الإلكترونية بمرور الوقت، وتخدم آلاف الشركات في جميع أنحاء العالم. تم تصميم تجربة المستخدم على Shift4Shop لتكون واضحة قدر الإمكان، مما يجعل أصحاب المتاجر يعملون بسرعة، حتى يتمكنوا من تحقيق الأرباح ومشاهدة نمو أعمالهم. وتوجد العديد من المميزات العملية التي يجب تضمينها، بما في ذلك التخزين غير المحدود والوصول إلى نقاط البيع والبيع متعدد القنوات.

تحتوي منصة Shift4Shop على منحنى تعليمي أعلى قليلاً من بعض منشئي مواقع التجارة الإلكترونية الآخرين في هذه القائمة، ولكنها تأتي أيضًا مع بعض المميزات التي لن تجدها في أي مكان آخر، مثل تسويق المحتوى وأدوات تحسين محركات البحث. سيكون لديك أيضًا العديد من وسائل الدفع المتاحة للاختيار من بينهم عندما يتعلق الأمر بمعالجة المعاملات من عملائك. كما أن القوالب قوية ومصممة جيدًا.

تعتبر منصة Shift4Shop اختيارًا جيدًا إن كنت تبحث عن شيء يمكنك المشاركة فيه فعليًا من حيث التحرير. حيث تشمل تخصيصات CSS وHTML.

إيجابيات منصة Shift4Shop: 

  • تعدد وقوة خيارات تسويق المحتوى.
  • قوة أداء أدوات تحسين محركات البحث. 
  • توفر تخصيصات CSS وHTML. 
  • تعدد وسائل الدفع لجذب أكبر عدد من العملاء. 
  • تسعيرة معقولة مع خيارات مجانية. 
  • تعدد فرص البيع المتقاطع. 
  • جودة أدوات إدارة الأعمال للمستخدم. 

سلبيات منصة Shift4Shop: 

  • استلزام الخبرة في البرمجة في بعض الأحيان. 
  • غياب بعض المميزات المهمة. 
  • كثرة القوالب قديمة الطراز وغياب التحديثات.
  • غير مناسبة للمبتدئين. 

تعرّف أكثر على منصة Shift4Shop من هنا.

5. WooCommerce: أفضل منصة تجارة إلكترونية لمستخدمي ووردبريس

نظرة عامة 

تعتبر منصة WooCommerce الخيار الأكثر وضوحًا للمبيعات للأعمال التي يطمح أصحابها إلى إضافة وظائف التجارة الإلكترونية إلى موقع WordPress الإلكتروني الخاص بهم. منصة WooCommerce ليست أداة إنشاء مواقع مستقلة كونها تعمل مع منصة WordPress، مما يجعلها بسيطة جدًا للمبتدئين. فإن كانت لديك خبرة في كيفية استخدام WordPress فلن تواجه مشكلة مع WooCommerce.

تشتغل منصة WooCommerce أساسًا على مجموعة واسعة من الإضافات. كما يمكنك العثور على أدوات للتسويق عبر البريد الإلكتروني وبيع الوسائط الاجتماعية وزيادة المبيعات بنقرة واحدة وحتى حسابات الشحن. ومع ذلك، قد تحتاج إلى القليل من المساعدة من أحد المحترفين لإعداد كل شيء إن لم تكن لديك خبرة في البرمجة. 

إيجابيات منصة WooCommerce: 

  • من أفضل منصات التجارة الإلكترونية من حيث تحسين محركات البحث والتسويق بالمحتوى. 
  • قابلية توسيع الموقع الإلكتروني مع توفير العديد من الاضافات والأدوات. 
  • توفر العديد من قوالب التخصيص.
  • تقديم الدعم الكامل من خبراء WordPress.

سلبيات منصة WooCommerce: 

  • تتطلب بعض الدعم من المطورين. 
  • تتطلب استثمارات أكثر على موقعك على WordPress.
  • ارتفاع تكاليف الاستضافة. 

تعرّف أكثر على منصة WooCommerce من هنا. 

6. Volusion 

نظرة عامة 

تعد منصة Volusion إحدى أفضل منصات التجارة الإلكترونية الموجودة، وهي خيار رائع لأولئك الذين يرغبون في بيع المنتجات عبر الإنترنت، حيث يعتبر إنشاء متجر إلكتروني احترافي خيارًا مرنًا لرواد الأعمال اليوم، خاصة مع المجموعة الواسعة من خيارات الدفع للاختيار من بينها، والمميزات القوية لإعداد التقارير والتحليلات، والواجهة سهلة الاستخدام.

وتعتبر Volusion أداة جيدة لإعداد التقارير والتحليلات، كما تساعدك على اتخاذ قرارات أفضل حول كيفية توسيع نطاق متجرك. وإن كنت في المراحل الأولى من النمو، فقد تكون هذه هي الأداة المثالية لك. 

إيجابيات منصة Volusion:

  • مجال واسع من التحليلات والأفكار المقدمة على المنصة. 
  • واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام.
  • نظام اشتراك مدمج وخيارات دفع متعددة. 
  • وضوح أنظمة التسويق والتخزين.

سلبيات منصة Volusion: 

  • محدودية ميزات البيع المتقاطع. 
  • قلة القوالب المجانية. 
  • من أبطأ منصات الشركات الخدمية (SaaS). 
  • لا تتوفر على نظام تدوين الكتروني مدمج (Blogging system)

تعرّف أكثر على منصة Volusion من هنا.

7. Prestashop

نظرة عامة

تعتبر PrestaShop منصة تجارة إلكترونية مصممة لأي صاحب عمل يهدف إلى التحكم الكامل في متجره، كونها مفتوحة المصدر مما يجعل من السهل تخصيص العناصر المختلفة لتجربة البيع الخاصة بك. بالإضافة لاحتوائها على لوحة تحكم مريحة ومباشرة بشكل عملي.

وبالرغم من وجود عدد محدود من القوالب المجانية للاختيار من بينها باستخدام PrestaShop، إلا أنها قابلة للتعديل حسب ما يلائم متجرك الإلكتروني؛ لكنك قد تحتاج إلى القليل من المعرفة الأساسية بـ CSS وHTML للقيام بهذا نظرًا لعدم وجود أداة إنشاء بالسحب والإفلات. كما يوجد مئات القوالب المدفوعة على المتجر الخاص بها. 

إيجابيات منصة Prestashop: 

  • منصة مفتوحة المصدر بشكل مرن وفعال. 
  • جيدة لتحسين محركات البحث وقياس المواقع.
  • توفير العديد من التطبيقات والاضافات للعمل عليها. 
  • تواجد العديد من المطورين المتاحين للدعم والتعديل في أي وقت. 

سلبيات منصة Prestashop: 

  • صعوبة استخدامها في غياب الخبرة البرمجية أو في حال عدم الاستعانة بالمطورين.
  • ارتفاع التكلفة الخاصة بها. 

تعرّف أكثر على منصة Prestashop من هنا. 

8. Weebly

نظرة عامة 

منصة Weebly هي أداة إنشاء متاجر إلكترونية ممتازة لصاحب عمل يبحث عن متجر بسيط مع ميزات إضافية للتسويق والترويج. بدأت Weebly كأداة لإنشاء مواقع إلكترونية بسيطة دون وظائف التجارة الإلكترونية. ونظرًا لأن البيع عبر الإنترنت أصبح أكثر شيوعًا، اختارت منصة Weebly إضافة التجارة الإلكترونية إلى قائمتها.

تقدم منصة Weebly مجموعة من القوالب للاختيار من بينها بغرض مساعدتك في عرض منتجاتك. كما تقدم أيضًا إمكانية الوصول إلى مجموعة من عمليات الدمج والإضافات والأدوات مثل التحليلات والبيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهي سهلة الاستخدام لتناسب المبتدئين. أما من حيث تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث؛ فهذه المنصة ليست هي الأمثل للقيام بذلك. كما أن لديها بعض القيود على الأنشطة التجارية الأكبر حجمًا. 

إيجابيات منصة Weebly: 

  • مناسبة للمبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية. 
  • انخفاض الأسعار فيما يخص أتمتة التسويق. 
  • عدد كبير من أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني. 

سلبيات منصة Weebly: 

  • ضعف أدائها في تحسين محركات البحث.
  • إدارة مخزون ضعيفة. 
  • انعدام التعامل مع منصة أمازون. 

تعرّف أكثر على منصة Weebly من هنا.

9. Squarespace 

نظرة عامة

منصة أخرى من إحدى أفضل منصات التجارة الإلكترونية هي منصة Squarespace، هذه المنصة مصممة لجعل عملك أسهل كصاحب عمل. حيث تتضمن أداة إنشاء مواقع بالسحب والإفلات مع مجموعة من القوالب الاحترافية للاختيار من بينها، بالإضافة إلى خيارات التخصيص المتنوعة. ما يجعلها مناسبة للمبتدئين. 

تعمل منصة Squarespace بالتكامل مع أدوات مثل Shipstation وPrintful لبيع خدمات الطباعة عند الطلب، إلاّ أن لديها بعض القيود عندما يتعلق الأمر بعمليات الدفع.

إيجابيات منصة Squarespace: 

  • سهلة الإعداد والاستخدام للمبتدئين. 
  • توفر العديد من أدوات تحسين محركات البحث للتصدر في نتائج البحث عبر الإنترنت. 
  • مناسبة لكافة أنواع البيع والخدمات المختلفة، ومنها الطباعة عند الطلب.

سلبيات منصة Squarespace: 

  • إضافة رسوم المعاملات إلى التكاليف الإجمالية. 
  • عدم وجود متجر تطبيقات للوظائف الإضافية. 

تعرّف أكثر على منصة Squarespace من هنا.

10. Magento

نظرة عامة

تعتبر منصة Magento (حاليًا Adobe Commerce)، واحدة من أكبر منصات إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية في السوق اليوم، وتم اعتمادها من قبل شركات مثل Nike وCisco. تتميز Magento بأنها قابلة للتطوير والتنوع بشكل فعّال، ولكنها ليست للاستعمال العام، فهي تستوجب خبرة في البرمجة والتطوير. 

على الرغم من كون منصة Magento عالية التكاليف، إلا أنها مناسبة جدًا للأعمال التي تنوي تحقيق أرباح سريعة على نطاق واسع عبر الإنترنت. 

إيجابيات منصة Magento: 

  • جودة أدوات تحسين محركات البحث لتصدر نتائج البحث عبر الإنترنت. 
  • استضافة مرنة لكافة أنواع الأعمال التجارية. 
  • مجتمع مطورين ممتاز ودعم كامل. 

سلبيات منصة Magento: 

  • عالية التكاليف بالنسبة للأعمال والشركات الناشئة. 
  • انعدام الدعم في حال انعدام المطورين التابعين للمتجر الخاص بك.

تعرّف أكثر على منصة Magento من هنا. 

أفضل منصات التجارة الإلكترونية للمشاريع الصغيرة

إن كان عملك لا يزال صغيرًا، فمن المرجح أنك تبحث عن توفير التكاليف والبساطة. من أجل سهولة الاستخدام، تعد منصة WooCommerce أحد أفضل الخيارات للعديد من العلامات التجارية الصغيرة، وذلك ببساطة لأنها قادرة على العمل جنبًا إلى جنب مع موقعك الحالي. توفر منصتا Wix وWeebly أيضًا سهولة ممتازة في الاستخدام، لذلك لا داعي للقلق بشأن العمل مع المطورين، أو يمكنك اختيار BigCommerce، من خلال واجهة المستخدم المبسطة الخاصة بها.

نقترح عليك المنصات التالية لإنشاء متجرك الإلكتروني إن كنت صاحب عمل مصغّر: 

  • BigCommerce.
  • WooCommerce. 
  • Wix. 
  • Weebly. 

أفضل منصات التجارة الإلكترونية للمشاريع الكبيرة

كلما زاد حجم عملك، زاد التنوع الذي ستحتاجه في موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. ومن المرجح أن تستثمر الشركات الأكبر حجمًا في ميزات التحكم في الوصول والقدرة على مشاركة تقنيتها مع العديد من الموظفين. قد تحتاج أيضًا إلى استضافة متجرك بخادم مخصص، مما يعني أن حلول SaaS مثل Shopify ليست مثالية.

نقترح عليك المنصات التالية لإنشاء متجرك الإلكتروني إن كنت صاحب عمل كبير: 

  • BigCommerce أو BigCommerce Enterprise.
  • Magento. 
  • Shopify Plus. 
  • WooCommerce Enterprise.
  • Squarespace Enterprise. 

أفضل منصات التجارة الإلكترونية للمبتدئين

يحتاج المبتدؤون مثلهم مثل أصحاب الأعمال المصغرة إلى منصات تتطلب الحد الأدنى من التعليم الأولي. مما يعني الابتعاد عن أي أدوات مفتوحة المصدر كونها تتطلب خبرة برمجية.

نقترح عليك المنصات التالية لإنشاء متجر إلكتروني إن كنت مبتدئًا في المجال:

  • Shopify. 
  • BigCommerce.
  • WooCommerce. 
  • Wix.
  • Weebly.

وفي الختام، كما يمكنك أن تستنتج من هذه المقالة، إذ لا توجد منصة تجارة إلكترونية مثالية لكل صاحب عمل، بل تعتمد كل منصة على احتياجاتك الفردية. فبالنسبة للشركات التي تبحث عن البساطة، فإن منصات مثل BigCommerce وWix وShopify وSquarespace وحتى WooCommerce كلها خيارات رائعة. أمّا بالنسبة للشركات التي تبحث عن خيارات التخصيص والمبيعات المتقدمة، فمن المرجح أنك سترغب في التفكير في أدوات مثل BigCommerce وMagento.

وتبقى هناك وسائل أخرى لانشاء متجرك الالكتروني مثل انشائه برمجيا من الصفر وله سلبياته وايجابياته أيضا.

شاركنا تجاربك وإستفساراتك حول أفضل منصات التجارة الإلكترونية وسنرد عليك في أقرب وقت ممكن.

فريق وبسايتي

نساعدك على انشاء موقع إلكتروني إحترافي، تحسين جودة موقعك وادارته بكفائة عالية من خلال خدماتنا والمحتوى الذي نقدمه.

3 أفكار بشأن “أفضل منصات التجارة الإلكترونية لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي”

  1. تنبيه Pingback: تكلفة إنشاء الموقع الإلكتروني وطريقة احتسابها – مدونة وبسايتي

  2. من واقع تجربتي الشخصيه في مجال التسوق الالكتروني وجد العديد من المنصات الالكترونيه وبعد البحث قبل بدء مشروعي الخاص وجدت عبر الإنترنت موقع قنوات وتشجعت كثيرًا حين عرفت أنه يوفر لي الكثير من البضائع من دون دفع أموال لهم في البداية والسداد بعد البيع والربح.

    كانت هذه بداية تعاملي مع قنوات بدأت بعدد قليل من البضائع حتى زادت قاعدة عملائي الأونلاين وبدأت في شراء المزيد من البضائع من قنوات اللي عندهم علامات تجارية كثيرة وكلها عالمية ويعشقها العملاء.

    المحاسبة كانت بعد البيع والربح ومن دون ما أضيع وقتي في متابعة شركات الشحن ومشاكل الشحن كانوا هما اللي بيوصلوا الطلبيات للعملاء.

    وفرت كثير من الوقت والمجهود تعلمت ان استشير الخبراء قبل بدء أي مشروع وحافظت على أموالي ومشروعي مستقر وناجح.

    تجربة رائعة من منقذي قنوات.

    للدخول إلى قنوات https://bit.ly/3h3tsnd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *