دليلك الشامل إلى تصميم موقع إلكتروني متكامل

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

هل لديك فكرة مبتكرة تحتاج إلى موقع إلكتروني لكنك لا تعلم من أين تبدأ؟ الكثير من أصحاب المشاريع يشعرون أن فكرة تصميم موقع إلكتروني متكامل تبدو معقدة وتحتاج إلى موارد بشرية كثيرة من المبرمجين والمصممين المحترفين. في الحقيقة، لست بحاجة لكل هذا أبدًا! يمكن تحقيق ذلك دون تعلم لغة برمجية حتى أو الغرق في عملية تصميم طويلة! بالطبع يمكنك دائمًا تعيين مصمم ويب محترف، ولكن إن لم تملك الميزانية، فالخطوات التي سنتطرق إليها هنا كافية للخروج بموقع يوفر تجربة مستخدم احترافية.

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

الخطوة الأولى: حدد هدف موقعك

تتمثل أول خطوة في مراحل تصميم موقع إلكتروني متكامل في تحديد الهدف المراد من الموقع وطبيعة عمله قبل المباشرة في التصميم، كي تكون واضحًا بشأن الغرض منه وينطلق بذلك في الاتجاه الصحيح بتحقيق النتائج المرجوة. هل موقعك موجود فقط لعرض المعلومات؟ لبيع منتجاتك؟ للحصول على الاشتراكات؟ من الممكن أن تسأل نفسك الأسئلة التالية أولاً، حتى تتمكن من الحصول على رؤية شاملة لجميع أبعاد ماهية ما تريده:

  • لماذا تود إنشاء الموقع الإلكتروني؟ وكيف سيحقق سبب إنشائه؟
  • من الجمهور المستهدف وماذا يتوقع أن يجد في موقعك؟
  • ما هي مواقع المنافسين وكيف يمكن أن يتميز موقعك عنهم؟

الخطوة الثانية: حدد اسم النطاق (Domain) الخاص بالموقع

يجب أن تعلم أن اسم النطاق (Domain) عليه أن يتوافق مع طبيعة واسم الموقع الخاص بك، لأنه الوسيلة الأولى في البحث عن الموقع عبر محركات البحث، بغض النظر عن الاستضافة التي اشتركت بها وما إلى ذلك. إن لم يكن الاسم الذي  تود اختياره متاحًا، فكر في تغيير اسم موقعك إن لم تكن العلامة التجارية موجودة في السوق بعد، أو أن تبقي الاسم المناسب مع بعض الإضافات الطفيفة التي لا تغير من هويته، في كل الأحوال حاول أن يكون الاسم قصيرًا وسهل التذكر.

يشمل الـ URL على الامتداد إضافةً إلى اسم النطاق، هناك مجموعة متنوعة من الامتدادات أبرزها com. و net. و org.، أكثر هذه الامتدادت شيوعًا هو com. وهو ما يوصى به غالبًا. سيتعين عليك تجديد اسم النطاق سنويًا فيما يتراوح بين الـ10 إلى الـ 20 دولارًا.

الخطوة الثالثة: اختر المنصة الخاصة بموقعك

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

بعد أن تمكنت من تحديد الهوية الكاملة للموقع الإلكتروني الذي تخطط لإنشائه، حانت الآن خطوة اختيار المنصة أو القالب الخاص بموقعك. قبل الاسترسال في أنواع المنصات الخاصة بتصميم المواقع، دعونا نتعرف أولاً على مفهوم منصة الموقع.

ما هي منصة المواقع؟

ظهرت منصات إنشاء وتصميم المواقع بعد ظهور معضلة استغراق الكثير من الوقت في تصميم مواقع الويب باستخدام لغة الترميز HTML و CSS و لغة البرمجة PHP -تستخدم المواقع الالكترونية تقنيات أكثر حداثة الآن-، والحاجة الملحة دائمًا إلى مبرمجين محترفين لإنهاء المهمة، مما جعل الاعتقاد السائد بأن كيفية إنشاء موقع إلكتروني مسألة صعبة فيتجنبها الكثير.

من هنا جاءت منصات بناء المواقع الإلكترونية دون الحاجة إلى لغات الترميز والبرمجة. وهي منصات متاحة للجميع متخصصة في إنشاء وإدارة محتوى موقع الويب بتوفير قوالب جاهزة قابلة للتعديل بما يتناسب مع طبيعة موقعك. 

سوف نغطي هنا أكثر المنصات شيوعًا واستخدامًا، تختلف سهولة استخدامها والتعامل معها تبعًا لخبرتك ومعرفتك في تصميم موقع إلكتروني متكامل وإدارته.

  1. منصة ووردبريس (WordPress)
خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل - ووردبريس.كوم

تعد منصة ووردبريس أكثر المنصات شيوعًا واستخدامًا، تبعًا لأنها متعددة الاستخدامات من الاستضافة إلى إدارة المحتوى ثم إلى إنشاء المواقع، كما أنها قابلة للتخصيص بشكل دقيق جدًا حيث أنك من الممكن أن تقارن خمسة مواقع إلكترونية دون ملاحظة أي وجه شبه في الهيكلية الخاصة بواجهة المستخدم، إلا أنهم كلهم يكونون منشئين بواسطة ووردبريس فقط!

يوجد المزيد من الميزات التي تزيد من كفة اختيار ووردبريس (WordPress) كمنصة لإنشاء موقعك، أهمها ما يلي:

  1. منصة مجانية: لا يكلف ووردبريس أي أعباء مالية للتنزيل أو التثبيت أو الاستخدام. فبواسطته يمكنك تصميم موقع إلكتروني مجاني تمامًا.
  2. توفر قوالب مرنة مع حجم وأبعاد الشاشات والأجهزة: لا حاجة أبدًا لتوفير مطور ويب يهتم بشكل التصميم تبعًا لحجم الشاشة المستخدمة، فمع منصة ووردبريس سيبدو موقعك مناسبًا دائمًا.
  3. توفير دعم متواصل للعملاء: توفر ووردبريس قاعدة من الموظفين على مدار 24 ساعة خلال اليوم للرد على علمائها من مشرفي المواقع وأصحاب الأعمال والمدونون ومساعدتهم.

استخدام المنصة

      2. منصة Squarespace

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل - squarespace

يتميز منشئ المواقع Squarespace بالناحية الجمالية التي يهتم بها في قوالبه التي يمكن تطبيقها بطريقة سهلة عبر السحب والإفلات، حيث يمكنك الإضافة والحذف للصفحات بسهولة، إضافةً إلى تحريرها. أهم ما يميزه هو ربطه مع أداة Google Analytics لمتابعة زيارة موقعك، ولكنه يأتي بتكلفة شهرية أعلى. 

استخدام المنصة

     3. منصة ويكس (Wix)

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل - wix.com

منشئ مواقع ويب آخر يعمل بالسحب والإفلات. يشبه إلى حدٍ كبير Squarespace في مميزاته وطريقة إنشاء وتخصيص صفحات موقعك الإلكتروني. لكن الجانب السلبي يكمن في أنه لا يصلح للمواقع كبيرة الحجم وتكلفته عالية نسبيًا.

استخدام المنصة

4. منصة Pixpa

منصة Pixpa

توفر Pixpa نسخة تجريبية مجانية كاملة الميزات مدتها 15 يومًا. تقدم العديد من القوالب المثالية للبكسل والمتوافقة مع الأجهزة المحمولة. تعمل بالسحب والإفلات في إضافة وحذف الصفحات كذلك. إضافة إلى مجموعة من الأدوات المضمنة مثل شريط الإعلانات وإدارة تحسين الموقع لمحركات البحث مما يلعب دورًا في زيادة العملاء المحتملين لموقعك.

استخدام المنصة

5. منصة شوبيفاي (Shopify)

تعد هذه المنصة مثالية لأصحاب المتاجر الإلكترونية، فعلى الرغم من أن قابلية القوالب التي توفرها للتخصيص محدودة، إلا أنها تحظى بشعبية كبيرة تبعًا لتوفيرها للأدوات التي تخص المتاجر، مثل إدارة المخزون والشحن والتسويق ودعم العملاء وما إلى ذلك. تأكد من تفعيل خصائص الأمان التي ستحمي الموقع من الهجمات وتساعدك على استعادة متجرك في حالة حدوث أي مشكلة.

استخدام المنصة

6. منصة Joomla 

تشبه منصة Joomla ووردبريس تقريبًا، لكنها تتطلب على الأقل بعض الفهم الأساسي لكيفية كتابة التعليمات البرمجية لجعل الأشياء تعمل بالطريقة التي تريدها. لذا يمكن أن تناسبك في حال كنت على علم بالأساسيات البرمجية.

استخدام المنصة

الخطوة الرابعة: حدد التصميم الخاص بموقعك

تعد خطوة اختيار تصميمًا وقالبًا يناسب موقعك أحد أكثر الخطوات أهمية وإمتاعًا، فغالبًا ما تشكل أكثر الخطوات أهمية تبعًا لأنها تخص المظهر بالأساس، ابدأ في تصفح خيارات التصميم التي توفرها لك المنصة بما يتوافق مع طبيعة الموقع الإلكتروني وألوانه. ربما ستحتاج إلى تخصيص القالب الذي سيقع الاختيار عليه ببعض الحذف والإضافات بما تفضله.

إن كانت المنصة التي ستنشئ موقعك عليها هي منصة ووربريس، فإنها توفر ما يقارب الـ 8000 قالبًا! ما عليك سوى أن تقوم بالذهاب إلى خانة المظهر (Appearance) ومن ثم الذهاب إلى القوالب المتاحة (Themes). يمكنك مشاهدة عرض توضيحي للقالب بمجرد النقر عليه، مع لائحة من المميزات التي يوفرها. كما يمكنك الإختيار من بين مئات قوالب ووردبريس المدفوعة، والتي تتيح لك مميزات تخصيص أكبر لموقعك

الخطوة الخامسة: تحديد الصفحات الخاصة بالموقع

تكمن أهمية هذه الخطوة في تقسيم الموقع إلى أقسام متخصصة بحيث توفر تجربة مستخدم سهلة وبسيطة وقابلة لفهم ماهية موقعك والتنقل بين صفحاته. عادةً ما تنقسم المواقع إلى خمسة أقسام رئيسية مع قابلية الزيادة و النقصان، وهي: الصفحة الرئيسية، صفحة “من نحن”، وصفحة الخدمات أو المنتجات، وصفحة التواصل، والمدونة.

يمكن تطبيق ذلك عبر ووردبريس من خلال الذهاب إلى خيار تخصيص (Customize) من خانة المظهر (Appearance) ومن ثم إضافة أو حذف صفحة عبره.

الخطوة السادسة: كتابة محتوى صفحات الموقع الإلكتروني

بمجرد الانتهاء من تحديد الصفحات الإلكترونية الخاصة بموقعك، عليك البدأ بكتابة محتوى هذه الصفحات، احرص على أن يكون محتوًا مجزيًا وقويًا. بحيث تجذب به زوارًا أكثر وتحثهم على التعامل مع ما يقدمه الموقع ويتنقلون من صفحةٍ إلى أخرى. كيف يمكن تحقيق ذلك؟ إليك أهم النصائح:

  • اختر عناوين رئيسية ملفتة للانتباه.
  • عندما تكتب محتوى الصفحات، تذكر أنك تكتب للجمهور، لذا توجه إليهم بالسياق.
  • احرص على ذكر مميزات ما يقدمه موقعك وأبرز الأسباب التي تقنع المستخدم في إتخاذ إجراء معين من خلالك أو أن يصبح زبونًا مستمرًا.
  • محتوى صفحة الموقع ليس مقالاً يستلزم الاسترسال، كن موجزًا ومباشرًا دومًا. فخير الكلام ما قل ودل!
  • لا يُقصد بمحتوى الموقع أن يكون نصًا فقط! بل أن يتضمن الصور والفيديوهات اللازمة لإثراء المحتوى يحث تبتعد بذلك عن القراءة المملة له.
  • اختر كلمة مفتاحية معينة للتركيز عليها في محتواك، فأنت بذلك تزيد فرصة ظهور موقعك على محركات البحث.
  • تأكد من تضمين العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في جميع صفحاتك.

الخطوة السابعة: اختر المؤثرات البصرية في موقعك

ذكرنا في الخطوة السابقة عن ضرورة تضمين الصور والفيديوهات إضافةً إلى الرسومات و التصميمات الجرافيكية كي تكتمل الهوية البصرية بما يتماشى مع النصوص المذكورة. يعد هذا العامل أهم العوامل في إثارة اهتمام المستخدم. يمكنك استخدام برنامج تصميم مثل Visme لإنشاء رسومات موقع إلكتروني بارزة لجمهورك إضافة لإمكانية إنشاء الإنفوجرافيك والعديد من الخيارات الأخرى. تأكد أن تتوافق التصميمات الجرافيكية والرسومات المختارة مع طبيعة موقعك وشعاره.

الخطوة الثامنة: إبدأ ببناء الصفحات الإلكترونية لموقعك

المحتوى أصبح جاهزًا، عليك الآن تضمينه بالصفحات التي تخص تصميم الموقع الإلكتروني، يكون هذا الأمر سهلاً جدًا مع منصات ويكس (Wix) و Squarespace وشوبيفاي عن طريق السحب والإفلات، لكنه أكثر صعوبة أو تعقيدًا مع الووردبريس. يمكنك الإطلاع على ملحقات بناء الصفحات التي توفرها ووردبريس لتتمكن من ذلك باحترافية.

الخطوة التاسعة: إطلاق الموقع الإلكتروني

ها قد انتهيت من خطوات تصميم موقع إلكتروني بشكل إحترافي دون الإستعانة بمصمم أو مبرمج محترف وأصبح موقعك جاهزًا! تحقق من كافة الإعدادات ودقق المحتوى جيدًا. يمكنك بعدها البدء برحلة جديدة تخص إطلاق موقعك على شبكة الإنترنت وتفعيل الحركة والزيارات عليه، اهتم جيدًا بالآتي وفي خططك التسويقية لموقعك.

يتم ذلك عبر منصة ووردبريس بالنقر على زر “Launch your site” المضمن داخل خانة “Coming Soon Active” في الشريط الأعلى.

ختامًا، من المهم أن تدرك أن تعلم خطوات تصميم موقع إلكتروني ليس بالأمر الهين، حتى بوجود دليل متكامل، فالأمر يحتاج إلى المثابرة والتركيز، لا تنسى شعور الرضا والثقة الذي ستكتسبه بمجرد إطلاقك لموقعٍ أنجزته بنفسك! فرؤية ثمار العمل الشاق راحة لا يضاهيها شيءٌ آخر. لا تتوقف عند هذه المحطة وتعلم المزيد دومًا حتى تطور من الموقع باستمرار.

nv-author-image

فريق وبسايتي

نساعدك على انشاء موقع إلكتروني إحترافي، تحسين جودة موقعك وادارته بكفائة عالية من خلال خدماتنا والمحتوى الذي نقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *