تصميم قالب ووردبريس مخصص لموقعك الإلكتروني، المزايا والعيوب

تصميم قالب ووردبريس مخصص

يوجد الكثير من أصحاب المشاريع الراغبين بتحسين أو إنشاء موقعهم الإلكتروني عن طريق الاستعانة بخبراء محترفين من أجل تصميم قالب ووردبريس مخصص. قد تعد هذه المهمة كبيرة بعض الشيء مما يستدعي الحاجة لفهمها تمامًا ومعاينة ضرورتها قبل المباشرة. سنستعرض هنا دليلاً شاملاً يناقش الكيفية بمزاياها وعيوبها، إضافةً إلى العوامل التي تستدعي التوجه نحو تصميم قالب ووردبريس مخصص.

مزايا تصميم قالب ووردبريس مخصص 

مما لا شك فيه، أن المواقع المخصصة تكون ذات طابع احترافي أكبر، سواءً كان ذلك في الأداء أو تجربة المستخدم البصرية والتعاملية. تنطوي العديد من المزايا الأخرى التي ستجعلك تحبذ اللجوء إلى تصميم قالب وورد مخصص، أبرز هذه الميزات ما يلي:

التميز في التصميم

يتم تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك وفقًا لمتطلباتك ورؤيتك الخاصة بما تراه مناسبًا لطبيعة موقعك، بشكل أكثر تخصيصًا يتوافق مع رؤية العملاء ويلقى إعجابهم. ناهيك عن أنك بذلك ستضمن ألا تتشابه مع موقع إلكتروني آخر تشتركان في استخدام قوالب ووردبريس مدفوعة أو مجانية ولكن شائعة!

دقة التصميم

عندما تتم مهمة التصميم عن طريق مصمم محترف على دراية بأفضل الأدوات والوسائل التي يُنصح استخدامها، ستخرج بذلك بتصميمٍ يراعي دقة الصور المضافة والأيقونات وما إلى ذلك من ملفات بصرية. بالإضافة إلى أن خبرة المصمم ستوفر دقة عالية بأقل حجم ممكن دون التأثير على الأداء.

أمان أعلى

من غير المرجح أن يحتوي قالب ووردبريس مخصص على ثغرات أمنية، تبعًا لأن برمجته والتعديل عليه يكون عبر أكواد مخصصة أكثر تغطي جميع الإحتمالات لأي قرصنة إلكترونية. كما أنه يمكنك دائمًا الزيادة من حماية موقعك بتعيين مبرمج لإتمام هذه المهمة.

سرعة أكبر في الأداء

تحتوي معظم قوالب الووردبريس المدفوعة أو المجانية على قدر كبير من السمات الغير مرغوب فيها أحيانًا، وبالتالي قدر كبير من الاكواد مما يزيد من حجم الموقع ويبطئ من أدائه. على عكس المواقع المخصصة التي لا تتضمن إلا الميزات والسمات المطلوبة والمستخدمة، وبذلك يمكنك التأكد من أن كل سطر من التعليمات البرمجية يتم استخدامه بالفعل على موقعك الإلكتروني. يؤدي هذا إلى تقليل الحجم الكلي للصفحة.

تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)

يعد الموقع المخصص خيارك الأنسب لتحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، فخفة الحجم وقلة الملفات المضمنة يساعد الصفحة على الظهور في بداية محركات البحث مثل جوجل (Google) عند بحث المستخدم عن موضوع مرتبط بما يقدمه موقعك.

عيوب تصميم قالب ووردبريس مخصص 

توجد بعض العيوب التي يجب أن تؤخذ بالحسبان قبل البدء في خطوة تصميم قالب ووردبريس احترافي، لكنها بالطبع لا تفوق الميزات على الرغم من أهمية النظر إلها. تتمثل العيوب في النقاط التالية:

تكلفة مالية عالية

من الممكن أن يكون إنشاء قالب مخصص مكلفًا بعض الشيء، خاصة إذا كان عليك تعيين مبرمجين ومصممين محترفين جدًا. لذا عليك أن توفر رأس مال كافٍ لمتطلبات وتوقعاتك في الموقع الإلكتروني الذي تود إنشاؤه أو تعديله.

توفير الدعم والصيانة

إنشاء قالب ووردبريس مخصص شيء، والحفاظ عليه وعلى أدائه والتطوير منه مع مرور الوقت شيء آخر. ستحتاج إلى تتبع مشكلات الأمان وتصحيحها حسب الحاجة بالاستعانة بمتخصص. تغيير متطلباتك يستدعي إلى مهارة تقنية وبرمجية لتغيير الموقع بما يتناسب معها، وبالتالي تكلفة إضافية.

يستغرق وقتًأ أطول

يتطلب تصميم  قالب ووردبريس مخصص بعض الوقت الكبير نسبيًا، الذي يعتمد بشكل كبير على حجم المتطلبات المطلوبة والمزايا المتوقع وجودها وتطبيقها. لذا إن كنت بحاجة لموقعٍ إلكتروني في أقرب وقت ممكن، ربما عليك اللجوء إلى القوالب الجاهزة سواء كانت مدفوعة أو مجانية، إلى حين أن يجهز موقعك المخصص.

هل يحتاج موقعك الإلكتروني لقالب ووردبريس مخصص

قبل الاستفاضة بكيفية تصميم قالب ووردبريس مخصص، ينبغي أن تتأكد أولاً من حاجتك له! تبعًا لأنه يعد استثمارًا مكلفًا في المال والوقت. سنتناول بعض العوامل التي عليك مراجعتها عند إتخاذ قرارك:

الميزانية

يمكن أن تكون محدودية الميزانية ضمن مبلغ قليل حائلاً أمام تصميم موقعٍ مخصص يتم إنجازه عن طريق محترفين ومتخصصين. فكّر في القوالب الجاهزة التي توفرها ووردبريس في حال لم تتوافق ميزانيتك مع التكلفة المالية المطلوبة، واعتمد تخصيص الموقع للخطوة التالية.

عمر الموقع

إن لم تكن قد أنشأت موقعك بعد، فقد لا تعرف ما إذا كان سينجح على المدى الطويل. قد يكون من الأفضل قضاء بعض الوقت في تنميته قبل الدفع من أجل قالبٍ مخصص، لتجنب أي مخاطر مالية.

من ناحية أخرى، إذا كان موقعك قديمًا، فقد يكون المظهر الحالي له مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بعلامتك التجارية. يمكن أن يؤدي تغيير تصميمك إلى إرباك جمهورك، وأن يتطلب منك إعادة صياغة عناصر مهمة مثل الشعار مثلاً. لكنه قد يكون أمرًا مربحًا مساهمًا في جذب عملاءٍ جدد وتحسين تجربة مستخدم الحاليين! الخيار الأنسب مرتبط بالاحتياجات المطلوبة. لكن احرص على الاحتفاظ باسم النطاق (Domain) تبعًا لأنه يعبر عن هوية الشركة التي يصل إليها العملاء من خلاله.

احتياجات الموقع الإلكتروني

توفر ووردبريس العديد من القوالب التي تتعدد الميزات والخدمات التي تقدمها، لذا يمكنك أن تستعين بها فقط إن توافقت احتياجات موقعك معها. أما إن كنت تمتلك بعض المتطلبات الفريدة الغير متاحة فالقالب المخصص هو الخيار الأنسب, على سبيل المثال، إن كان موقعك يطرح خدمة الدفع الإلكتروني، فغالبًا ما لن تجد قالبًا متخصصًا بهذه الميزة، مما يردي تضمينها إلى إبطاء الأداء وزيادة الحجم في حال اللجوء للقوالب الجاهزة المتاحة.

المهارات التقنية

إن كنت على دراية ببعض المهارات التقنية بقدرٍ يسمح بإنجاز المتطلبات والاحتياجات المطلوبة على أتم وجه، فيمكنك تطبيق مهاراتك عوضًا عن الاستعانة بشخصٍ آخر يقدم عملاً مشابهًا لما يمكنك القيام به. لكن يجب أن تكون حذرًا جدًا في تضمين أكوادك البرمجية على القالب تبعًا للحاجة الاحترافية لذلك، قد يتعطل موقعك في حال قمت بالتعديل بشكلٍ خاطئ مهما كان هذا الخطأ بسيطًا.

كيفية تصميم قالب ووردبريس مخصص لموقعك 

الآن وقد تكونت لديك رؤية واضحة عن جميع جوانب تصميم قالب ووردبريس مخصص، حان الوقت لتتعرف على الكيفية كي تتم وفق خطواتٍ واضحة وسلسة تحقق النتائج المرجوة. تتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

تحديد الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالموقع

أول خطوة في تحديد القالب الذي تريد تصميمه، هي أن تحدد ماهيته وجميع المزايا التي سيوفرها للمستخدمين، تعد هذه الخطوة مهمة لوضع المصمم أو المبرمج في صورة ما تحتاجه كي يتمكن من إنجازه وفق توقعاتك تمامًا.

اختيار قالب ووردبريس جاهز للبداية

يمكّنك استخدام قالب ووردبريس كبداية (Starter theme) بهدف الحصول على فهم أفضل لكيفية عمل ووردبريس، لأن القالب يوضح لك الأساسيات إضافةً إلى كيفية عمل الأجزاء المختلفة معًا. يُنصح باختيار أقرب القوالب إلى ما تريده وتتخيله، ليتم استخدامه كقاعدة يبدأ عليها المصمم والمبرمج. والأفضل ترك الإختيار للمبرمج لأن الأمر يعتمد أكثر على بعض الخيارات التقنية. 

البدء بتخطيط هيكلية الموقع المراد

تصميم قالب ووردبريس مخصص

حان الوقت لأن تطلق العنان لمخيلتك وتصوراتك في هيئة الموقع عبر تطبيقها على مخطط بسيط يقدم رؤيتك لتجربة المستخدم البصرية. اهتم بهذه المرحلة في توضيح الحدود الرئيسية وطبيعة عمل الموقع والتنقل بين صفحاته عبر التخطيط، يمكن أن يتم ذلك على ورقة أو على أي موقع يتيح التخطيط إلكترونيًا.  كن مرنًا في إمكانية  تطبيقه تقنيًا عند عرضه على المصمم، فقد يمتلك آراء تعديل تحسينية تضفي طابعًا أكثر احترافية لما تحتاجه.

الانتقال إلى مرحلة التصميم

يتم تسليم المخطوطات التي تم رسمها إلى المصمم ليقوم بتحويلها إلى قوالب تصميم واضحة مليئة بالإثراء البصري من حيث الألوان والأيقونات وما إلى ذلك. تعد هذه المرحلة هي المرحلة التي تخرج منها بواجهات المستخدم الخاصة بالموقع، إضافةً إلى الشعار الذي تحمله علامتك التجارية.

برمجة الموقع

تصميم قالب ووردبريس مخصص

تتمثل آخر مرحلة من عمل التقنيين في برمجة العمل على قالب ووردبريس المبدئي ليصبح موقعًا فعالاً متوافق مع جميع احتياجاتك ويقدم جميع الخدمات المطلوبة بطريقة احترافية ومخصصة.

تجربة الموقع واختباره

بعد أن يتم تسليم العمل، من المهم جدًا أن تقوم باختبار جميع الميزات المتوفرة لتضمن دقتها وصحتها، ومقابلتها مع متطلباتك الأولية. يمكنك الرجوع فورًا للمبرمج للتعديل في حال وجود أي ملاحظة مهما كانت بسيطة، ومن ثم تبدأ بعد ذلك بإطلاق موقعك عند الانتهاء من العمل.

ختامًا، تعد خطوة تصميم قالب ووردبريس مخصص خطوة ناقلة في العالم الإلكتروني لموقعك، ومساهِمة بشكل كبير في زيادة إيراداته وعملائه، لذا اخطو نحوها في حال اقتضت الحاجة، واهتم باختيار فريقٍ متخصص ومحترف لتحقيق الهدف المراد.

nv-author-image

فريق وبسايتي

نساعدك على انشاء موقع إلكتروني إحترافي، تحسين جودة موقعك وادارته بكفائة عالية من خلال خدماتنا والمحتوى الذي نقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *