كيفية انشاء متجر شوبيفاي خطوة بخطوة مع الشرح بالصور

كيفية انشاء متجر شوبيفاي

استطاعت المتاجر في منصة شوبيفاي تحقيق مبيعات بقيمة تجاوزت 119 مليار دولار في العام الفائت، ذلك وفقًا للإحصائيات الرسمية من قبل المنصة، فإذا كنت من الأشخاص الذين يطمحون أن يكون لديهم متجر خاص في المنصة، ولكنك لا تعلم كيف تبدأ، فلا تقلق على الإطلاق لأننا سوف نرشدك من خلال هذا المقال إلى كيفية انشاء متجر شوبيفاي بالتفصيل، مع شرح الخطوات بالصور، إلى جانب التكلفة التي ستدفعها، تابع معنا حتى النهاية لكي تتمكن من فهم الأمور بشكل واضح وصحيح.

في البداية سنخبرك ببعض المعلومات الأساسية، ثم سنشرح لك كيفية انشاء متجر شوبيفاي والتي تتلخص في ثلاث خطوات أساسية وهي:

  • انشاء المتجر على المنصة
  • شرح عناصر لوحة التحكم
  • ضبط الإعدادات

لمحة عن منصة شوبيفاي

تعتبر منصة شوبيفاي إحدى أهم منصات التجارة الإلكترونية، تم تأسيسها مطلع العام 2008 في كندا، وكسبت شهرتها الواسعة من خلال إتاحة الفرصة أمام المستخدمين من أجل انشاء متاجرهم الخاصة، دون وجود أية تعقيدات أو متطلبات برمجية خاصة، إلى جانب منحها العديد من المميزات والتسهيلات لمستخدميها.

الجدير بالذكر أن منصة شوبيفاي على الرغم من شهرتها إلا أنها ليست الوحيدة ضمن منصات التجارة الإلكترونية، يمكنك بسهولة قراءة مقالنا حول أفضل منصات التجارة الإلكترونية لكي تتعرف على باقي المنصات بشكل أوسع.

انشاء متجر شوبيفاي على المنصة

تعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأساسية في بدء انشاء المتجر، وتتمثل في عدة خطوات فرعية بسيطة سنشرحها لك الآن مع الصور، كي نضمن وصول المعلومة لك بأفضل شكل، وهذه الخطوات هي:

1- التوجه إلى منصة شوبيفاي

الخطوة الأولى والبديهية من أجل أن تتعلم كيفية انشاء متجر شوبيفاي، هي أن تتوجه للمنصة، ما عليك سوى النقر على المربع في الأسفل لينقلك إلى منصة شوبيفاي.

2- إدخال البريد الإلكتروني

الآن قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك في الخانة المخصصة له كما يظهر لك في الصورة، ومن ثم اضغط على “Start Free Trial”. وتعني أنك ستستخدم الإصدار المجاني ولمدة 14 يوم فقط، وبعدها يتوجب عليك شراء إحدى الخطط المقدمة من المنصة، والتي سنشرحها لك في نهاية المقال.

3- اختيار اسم المتجر مع كلمة مرور

يتوجب عليك الآن أن تدخل كلمة المرور التي ترغب بها، ومن ثم قم بوضع اسم المتجر ضمن الخانة المخصصة له، وإذا كنت تريد الحصول على اسم متجر بشكل احترافي وصحيح، ننصحك بقراءة هذا المقال حول كيفية اختيار اسم متجر مميز.

بعد أن تدخل اسم المتجر، اضغط الآن على “Create Your Store”. عندئذٍ ستظهر لك نافذة تحتوي على بعض الأسئلة.

4- الإجابة على بعض الأسئلة

من خلال هذه النافذة تطلب منك المنصة أن تجيب على بعض الأسئلة المتعلقة بنشاطك التجاري على المنصة، وهذه الأسئلة هي:

  • هل أنت بالفعل تبيع؟
  • كيف تريد البيع؟
  • ما هو دخلك الحالي؟
  • ما هي المبيعات التي ستعمل بها؟

ثم ستظهر لك نافذة أخرى تحتوي على أسئلة أيضًا حول عنوانك والشارع المقيم به وما إلى ذلك من تفاصيل، يمكنك الإجابة عنها بالشكل الذي تراه مناسبًا وفقًا للدولة التي تقيم بها. ومن ثم اضغط على “Enter My Store”.

انتهت الخطوة الأولى من كيفية انشاء متجر شوبيفاي. تابع معنا الخطوة الثانية والتي ستتعلم من خلالها الكثير من المعلومات المهمة أيضًا.

شرح عناصر لوحة التحكم

بعد أن انتهينا من شرح الخطوة الأساسية، سننتقل الآن لشرح العناصر الأساسية التي تظهر لك في واجهة المتجر، ففي حال أردت معرفة كيفية انشاء متجر شوبيفاي ناجح، عليك أن تفهم ما المقصود بكل عنصر، وكيف يمكنك التعامل معه، وهذه العناصر هي بالترتيب:

1- مبيعات المتجر “Orders”

تشير هذه الصفحة إلى مختلف عمليات البيع التي قمت بها من خلال المتجر ، سواءً المكتمل منها أو غير المكتمل أيضاً. ويمكنك الاستفادة منها في مراجعة عمليات البيع بشكل عام.

2- منتجات المتجر “Products”

تعتبر هذه الصفحة الأهم نوعاً ما، فمن خلالها تستطيع تنزيل المنتجات على المتجر لديك، أو التعديل على وصف منتجات سابقة مثل السعر، أو الإشارة إلى أن بعض المنتجات قد نفذت من المتجر، إلى جانب معرفة الكمية المتاحة من أي منتج وهو ما يسمى بالمخزون، وسنقوم في مقالٍ لاحق بشرح كيفية إدخال المنتج عبر المتجر بالتفصيل.

3- العملاء والزبائن “Customers”

عبر هذه الصفحة ستستطيع معرفة المعلومات حول زبائن المتجر، مثل البضائع الذي اشتراها كل زبون وكمية كل منتج على حدى، وتفيدك هذه الصفحة في معرفة زبائنك النشطين، كما تفيدك أيضاً في تحديد الزبائن الجدد.

4- تحليلات شوبيفاي “Analytics”

يمكنك الحصول على الكثير من العمليات التحليلية المختلفة بخصوص متجرك من هذه الصفحة، مثل أن تعرف مدى مردود مبيعاتك الإجمالي، أو نسبة زوار المتجر، ومقارنتها مع الأشهر والأعوام الماضية من أجل تحديد مدى نجاح المتجر، والمسارعة في العمل على حل المشاكل إن وجدت.

5- التسويق “Marketing”

من الصفحات المهمة والتي ينبغي عليك معرفة وظيفتها، عن طريق هذه الصفحة يمكنك القيام بعملية تسويق لمتجرك بشكل مباشر ضمن منصة شوبيفاي، وهي من الخطوات الهامة جدًا لكي تضمن نجاح المتجر، أما إذا أردت معرفة باقي الخطوات، فيمكنك قراءة مقالنا حول خطوات إنشاء متجر الكتروني ناجح.

6- التخفيضات “Discounts”

تعتبر هذه الصفحة من العوامل الحاسمة في مدى اقبال الزبائن على متجرك، إذ يتم عبرها تقديم خصومات وتخفيضات للزبائن على فئة معينة من منتجات المتجر، أو على جميع محتويات المتجر، كما يمكنك تحديد قيمة الخصم، ونوعه، وجميع التفاصيل المتعلقة به.

الجدير بالذكر أن معظم المتاجر تلجأ إلى تحديد أيام من الشهر من أجل إطلاق حملة تخفيضات لزبائنها، وهذا يساعدك من جهة على بيع البضائع التي قاربت مدة صلاحيتها على النفاذ، ومن جهةٍ أخرى يضمن لك شعبية المتجر.

7- التطبيقات الخاصة بالمتجر “Apps”

هذه الصفحة من الصفحات التي لا غنى عنها، إذ أنك تستطيع عبرها القيام بتحميل تطبيقات مختلفة للمتجر، من شأنها تسهيل العمل ومنحه المزيد من المرونة والسلاسة.

فبعض التطبيقات تتيح لك إمكانية نشر المنتجات بشكل ذاتي على منصات التواصل الاجتماعي فور عرضها على المتجر، وبعضها الآخر يتيح لك إمكانية استيراد المنتجات مباشرةً من المتاجر العالمية وعرضها في المتجر لديك، وتفيدك هذه العملية في كسب أرباح إضافية وهذا ما يسمى بعملية التسويق بالعمولة، أو الدروب شيبينج “Drop Shipping”. إذا أحببتم أن نطرح هذا الموضوع بمقال منفصل وبشكلٍ موسّع أكثر أخبرونا في التعليقات.

8- قنوات البيع “Sales Channels”

تعرف قنوات البيع بأنها أحد الوسائل المختلفة التي تعمل على إيصال المنتجات للزبون، ومن خلال هذه الصفحة يمكنك أن تنشأ قناة للبيع بشكل مباشر من متجرك ضمن المواقع العالمية، الأمر أشبه بأن تفتتح فرعًا لمتجرك ضمن المواقع الكبيرة مثل أمازون مثلاً، وهي نقطة مهمة وتساهم في زيادة إيرادات المتجر إذا تم التعامل معها بذكاء واحترافية.

9- القوالب في شوبيفاي “Themes”

وصلنا إلى شرح الصفحة التي ينتظرها الكثيرون، وهي أيضًا لا تقل أهميةً عن الصفحات السابقة، لأن القالب المتناسب مع نوعية تجارتك الإلكترونية، سيعود عليك بالمزيد من النجاح والإيرادات، والعكس صحيح، أيضًا تستطيع التعديل في بنية قالبٍ ما إلى جانب إمكانية استبداله بقالب آخر.

عند دخولك لهذه الصفحة ستجد العديد من القوالب التي تقدمها لك منصة شوبيفاي، ويمكنك تصفح القوالب المجانية واستعراضها عبر الضغط على “Free Themes”. وإذا لم تجد فيها شيئاً يناسبك، فيمكنك زيارة متجر القوالب عبر الضغط على “Shopify Theme Store”.

وفي حال وجدت قالباً يناسب طبيعة المنتجات لديك في المتجر، ولكن أردت التعديل في هيكل القالب وتغيير تخصيص الأقسام به، فيمكنك ذلك عبر الضغط على “Customize” كما هو موضح بالصورة التالية.

يمكنك أن تختار القالب الذي يناسب بيئة المتجر لديك، وللمزيد من المعلومات حول هذا الشأن ننصحك بقراءة مقالنا حول أفضل قوالب شوبيفاي الاحترافية، لكي تتعرف على ميزات أشهر القوالب المتاحة، من أجل أن تضمن نجاح متجرك من مختلف النواحي.

10- المدونة الخاصة بالمتجر “Blog Posts”

في هذه الصفحة تستطيع إضافة المقالات الخاصة بمتجرك، وهي خطوة فعالة للغاية من أجل جذب زوار للمتجر إذا تم التعامل معها بشكل صحيح.

إذ تعرف هذه العملية بعملية التسويق عبر المحتوى، ومن خلالها يقوم مختص SEO ضمن المتجر لديك بالتعاون مع الكاتب، لينتجوا مقالاً مدروسًا وفق كلمات مفتاحية معينة، يمكن أن يتصدر نتائج البحث، ويجلب لك العديد من الزوار الإضافيين للمتجر.

11- صفحات المتجر “Pages”

من هنا يمكن لك أن تقوم بتعريف زوار المتجر على العديد من المعلومات الأساسية حول متجرك، مثل سياسة شحن البضائع. إلى جانب استعراض أيام التخفيضات إن وجدت، وتفيد هذه الخطوة في منح الثقة للزبون بأنه يتعامل مع متجر آمن وصريح.

12- التنقل ضمن المتجر “Navigation”

يمكنك من خلال هذه الصفحة تسهيل حركة الزبون ضمن المتجر لديك، من خلال انشاء تبويبات خاصة بكل قسم لتظهر ضمن جميع أجزاء المتجر وصفحاته، بدلاً من أن تظهر في الصفحة الرئيسية فقط.

13- النطاق “Domain”

بالحديث عن هذه الصفحة، فهي الصفحة التي ستلجأ إليها في حال أردت ربط متجرك بإسم نطاق خاص. علمًا بأن النطاق أو كما يعرف باسم الدومين هو عبارة عن عنوان متجرك على الويب.

لتفاصيل أكثر حول طريقة حجز دومين إحترافي وربطه بمتجر شوبيفاي، شاهد هذا الفيديو:

الفيديو من قناة Noora Sa’d على يوتيوب

14- المعلومات العامة “Preferences”

إذا أردت إضافة رؤية للمتجر أو التعديل في بعض المعلومات العامة عنه، فيمكنك ذلك من خلال هذه الصفحة، كما يمكنك أيضًا إضافة صورة للمتجر لتظهر في الصفحات، بإمكانك أن تعتبر هذه الصفحة هي ما يعادل الملف الشخصي لحسابٍ ما على الفيسبوك.

إلى جانب ذلك، يمكنك إضافة العديد من الأكواد ضمن هذه الصفحة، والتي من شأنها منحك تحليلات إضافية حول متجرك الخاص، مثل كود التتبع الخاص بجوجل “Google Analytics”.

إلى هنا نكون قد انتهينا من المرحلة الثانية من كيفية انشاء متجر شوبيفاي، وهي شرح عناصر لوحة التحكم. يتبقى أخيرًا المرحلة الثالثة والأخيرة وهي شرح الإعدادات العامة، فتابعوا معنا لتضمنوا نجاح المتجر.

ضبط إعدادات متجر شوبيفاي

هذه المرحلة الأخيرة من مقالنا حول كيفية انشاء متجر شوبيفاي، سنشرح من خلالها العناصر المختلفة التي ستظهر لكم عند الذهاب لصفحة إعدادات المتجر وهي:

1- المعلومات العامة “General”

يمكنك من هنا التحكم والتعديل في العديد من المعلومات التي تخص المتجر، مثل اسم المتجر والعملة الرسمية ضمنه، كذلك المكان الجغرافي والمنطقة الزمنية الموجود بها.

2- التنبيهات والإشعارات “Notification”

تستطيع من هنا أن تتحكم في التنبيهات الخاصة بالمتجر وتخصيصها وكتمها أيضًا إذا أردت.

3- منطقة البيع “Markets”

من هنا تستطيع التحكم في توجيه متجرك إلى جمهور البلد الذي تود التركيز في عمليات البيع عليه.

4- بوابات الدفع في المتجر “Payments”

من خلال هذا الخيار يمكنك أن تضيف بوابة دفع ضمن متجرك، كبوابة “PayPal” على سبيل المثال.

5- بطاقات الهدايا “Gift Cards”

تستطيع عبر هذه الصفحة إضافة بطاقات هدايا للزبائن المفضلة لديك، كذلك يمكنك التحكم في مدة صلاحيتها وقيمتها أيضًا.

6- اللغات “Store Languages”

تتيح لك هذه الصفحة إمكانية تغيير اللغة المعتمدة ضمن متجرك من أجل عرض المنتجات والبضائع ضمنه.

7- قسم الدفع “Checkout”

من خلال هذه الصفحة يمكنك منح الزبائن إمكانية إنشاء حسابات لهم ضمن المتجر.

8- الملفات “Files”

إذا أردت رفع صور للمتجر، أو ملفات ومستندات، يمكنك فعل ذلك من هنا.

9- الفواتير “Billing”

من هنا يمكنك أن تحدد بوابة الدفع التي ستقوم من خلالها بدفع فواتيرك المستحقة لمنصة شوبيفاي. مثل تكلفة الخطة أو ثمن القالب الذي ستشتريه.

10-  الشحن والتسليم “Shipping and Delivery”

عبر هذه الصفحة تستطيع تحديد بعض المعلومات الأساسية المتعلقة بشحن المنتجات من متجرك، مثل تكلفة الشحن، مدة وصول المنتج للزبون، وتعتمد هذه المعلومات على شركات الشحن التي تتعامل معها ضمن متجرك، وعلى الدولة الأساسية التي تستهدفها في عمليات البيع.

11-  قنوات البيع “Sales Channels”

تحدثنا سابقاً في لوحة التحكم عن قنوات البيع، فمن هنا يمكنك أيضًا ضبط بعض الإعدادات المتعلقة بها.

12- المعلومات القانونية “Legal”

جميع المعلومات القانونية التي ترغب بإضافتها حول المتجر، يمكنك إدخالها من هنا. مثل سياسة الإرجاع والتبديل واسترداد الأموال وغيرها من الأمور.

13- الضرائب “Taxes”

إذا كنت ترغب في وضع نسبة ضريبية على السلع التي تباع ضمن متجرك، فمن هنا يمكنك تحديد نوع المنتجات التي ستخضع للضريبة، كذلك قيمة الضريبة المضافة.

14- خطة الاشتراك في شوبيفاي “Plan”

يمكنك من هذه الصفحة تغيير خطة الاشتراك في منصة شوبيفاي، وفي الفقرة التالية سنقوم بشرح الخطط المتاحة بشكل مفصل.

15- حقول التعريف “Meta Fields”

تتيح لك هذه الصفحة تخصيص متجرك بصورة أكبر عن طريق إضافة المزيد من الحقول والتقسيمات ضمن فئات المتجر.

16- المواقع الجغرافية “Locations”

تمكّنك من إضافة مواقع جغرافية ضمن متجرك.

17- المستخدمون والأذونات “Users and Permessions”

يتيح لك هذا الخيار إمكانية توظيف الأشخاص للعمل ضمن متجرك، كما يسمح لك بتحديد المسمى الوظيفي لكل شخص ومنحه الأذونات المطلوبة لإتمام عمله.

كانت هذه المرحلة الثالثة والأخيرة من مقالنا حول كيفية انشاء متجر شوبيفاي. الآن سنقوم بشرح التكاليف التي تترتب عليك، فتابع معنا لكي تعرف التفاصيل.

خطط الاشتراك في منصة شوبيفاي

من النقاط المهمة لكي تتعلم كيفية انشاء متجر شوبيفاي، هي تحديد خطة الاشتراك في المنصة بما يتناسب مع حجم تجارتك، وللعلم فإن المنصة توفر لك ثلاثة أنواع من خطط الاشتراك، تختلف فيما بينها من حيث التكلفة والميزات، وهذه الخطط هي:

1- الخطة الأساسية (29$ شهريًا)

تعتبر هذه الخطة هي الأقل سعرًا، مناسبة للأشخاص المبتدئين، ومن خلالها تمنحك منصة شوبيفاي عددًا محدودًا من الإمتيازات. هذا لا يعني انها خطة عديمة النفع، ولكن بالتأكيد لا تناسب المتاجر المتطورة والمتقدمة. وإذا اخترت هذه الخطة فسيم فرض رسوم 2% على المدفوعات لمنصة شوبيفاي.

2- الخطة المتوسطة (79$ شهريًا)

هذه الخطة هي المتوسطة من حيث التكلفة، وتجمع ما بين الخطة الأساسية والخطة المتقدمة، من خلالها ستحصل على تقارير موسّعة أكثر حول متجرك، وميزات إضافية لن تجدها في الخطة الأساسية. وإذا اخترت هذه الخطة فسيم فرض رسوم 1% على المدفوعات لمنصة شوبيفاي.

3- الخطة المتقدمة (299$ شهريًا)

الخطة المتقدمة هي أعلى الخطط من ناحية التكلفة، ستحصل من خلالها على كافة الميزات المتاحة ضمن منصة شوبيفاي. كما أن قيمة رسوم المدفوعات لمنصة شوبيفاي ستكون فقط 0.05%.

عليك اختيار الخطة التي تناسبك من هذه الخطط المتوفرة، مراعياً في اختيارك حجم عملك والميزانية التي قمت بتخصيصها لإنشاء متجرك، وفي حال أردت الحصول على جدوى حسابية متكاملة لمشروعك، فننصحك بقراءة مقالنا حول التكلفة الكلية لإنشاء متجر الكتروني ناجح.

مجال المتاجر ضمن منصة شوبيفاي

يرافق العدد الهائل للمتاجر ضمن منصة شوبيفاي، تنوعًا كبيرًا في آلية عمل كل متجر من حيث نوع التجارة، وسنخبرك الآن بأهم المجالات التي يمكن لك البدء بها وهي:

  • بيع سلع ومنتجات تقوم أنت بتصنيعها عبر متجرك.
  • التعاقد مع منتجين محليين من أجل بيع منتجاتهم ضمن متجرك.
  • الربح من خلال التسويق بالعمولة ضمن المتجر الخاص بك.
  • الإعتماد على الدروب شيبينج في كسب الأرباح عبر المتجر.

كلمة أخيرة

لا يقتصر النجاح على تقليد المتاجر الناجحة، أو اعتماد الأفكار المبتذلة، بادر وابتكر بكل إمكانياتك المتاحة، ولا تتردد أبدًا في إطلاق مشروعك الخاص مهما كان متواضعًاً، المهم أن تبدأ وألا تدع أحلامك في مسجونةً في صدرك.

انتهى مقالنا حول كيفية انشاء متجر شوبيفاي، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم واضحةً بالشكل المطلوب، ولا تنسوا أن تخبرونا عن الأسئلة التي تراودكم في التعليقات، وسنجيب عنها بأسرع وقتٍ ممكن.

فريق وبسايتي

نساعدك على انشاء موقع إلكتروني إحترافي، تحسين جودة موقعك وادارته بكفائة عالية من خلال خدماتنا والمحتوى الذي نقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *