مميزات ووردبريس، هل هو مناسب لإنشاء موقعك الإلكتروني؟

مميزات ووردبريس

يعتر ووردبريس خيارا مطروحا لأي شخص ينوي إنشاء موقع إلكتروني. ولكن لا بد أولا من التعرف على مميزات ووردبريس حتى نقرر ما اذا كان مناسبا لإنشاء موقعنا الإلكتروني أم لا.

فما هي مميزات ووردبريس وماهي أنواع المواقع الإلكترونية التي يمكننا انشائها بإستخدام ووردبريس. هذا ما سنتعرف عليه في هذا القال.

ماهو ووردبريس؟

الووردبريس (WordPress) هو (CMS) إختصارا ل (Content Management System) نظام ادارة محتوى. وهو مفتوح المصدر توزعه شركة أوتوماتيك تحت رخصة جنو العمومية. يتيح لك الووردبريس إنشاء موقع إلكتروني وإدارته بكفاءة عالية من خلال الخصائص والمميزات التي يقدمها. فهو يأتي بلوحة تحكم لإدارة نظام الموقع بشكل كامل. كما يوفر نظام القوالب (Themes) وهي من أبرز مميزات الووردبريس حيث يمكنك تغيير تصميم موقعك الإلكتروني بكل سهولة. كما يدعم الإضافات (Plugins) حيث يضم أكثر من 55 ألف إضافة في مختلف المجالات، منها التسويق الإاكتروني، وظائف التحارة الإلكترونية، تجربة المستخدم وتهيئة محركات البحث.

مميزات ووردبريس

مميزات ووردبريس: المرونة

من أهم مميزات ووردبريس، مرونته التي لا حدود لها. حيث بإستخدام ووردبريس يمكنك انشاء أي نوع من المواقع الإلكترونية. ما الذي تفكر في إنشائه؟ مدزنة إلكترونية، موقع تجاري، موقع شخصي أو محفظ أعمال، متجر إلكتروني أو فكرة جديدة كليا. كل ذلك وأكثر يمكنك إنشائه بإستخدام ووردبريس. إضافة إلى إمكانية تخصيص تصميم موقعك الإلكتروني من خلال مجموعة من قوالب الووردبريس. وإن لم تجد بينها قالب يناسب تطلعاتك يمكنك تصميم قالب مخصص لموقعك عبر توظيف أحد مطوري الووردبريس أو التعاقد مع شركة مختصة

مميزات ووردبريس: سهولة الإستخدام

يوفر ووردبريس لوحة تحكم سهلة الإستحدام إلى حد بعيد. حيث لا تتطلب أي خبرة لإدارة موقعك الإلكتروني و تحديثه بإستمرار. يمكنك من خلالها تخصيص موقعك الإلكتروني وتغيير ألوانه الرئيسية والصور والنصوص والتحكم في طريقة عرض الصفحة الرئيسية. إضافة إلى إمكانية إدارة الوسائط، صور وصوتيات وفيديوهات. حيث يمكنك إضافة الصور والوسائط إلى موقعك بسهولة من خلال السحب والافلات في أداة تحميل الملفات الخاصة بنظام الووردبريس.

مميزات ووردبريس: تعدد القوالب الجاهزة

عدد قوالب ووردبريس المجانية (المصدر: WordPress.org)

يضم ووردبريس على معرض القوالب الخاص به أكثر من 8000 قالب مجاني أثناء وقت كتابة هذا المقال، والعدد في تزايد مستمر. كما يوجد مجموعة كبيرة من قوالب ووردبريس المدفوعة بأسعار تعتبر منخفضة نسبيا حيث تأتي أغلب القوالب بسعر 59 دولار أمريكي. كل ذلك يجعل من تصميم موقعك الإلكتروني مهمة سهلة، ممتعة ومنخفضة التكلفة نسبيا. كما يجعل من النسخة النهائية لموقعك إحترافية وفي حجم تطلعاتك.

مميزات ووردبريس: إضافات الووردبريس

عدد إضافات ووردبريس المجانية (مصدر الصورة: WordPress.org)

يعتبر نظام الإضافات أحد أهم مميزات الووردبريس. حيث يضم أكثر من 55000 إضافة مجانية يمكنك إضافتها بكل سهولة من لوحة التحكم والبدأ في إستخدامها. قد لا تحتاج لإستخدام أي إضافة مدفوعة أو تطوير إضافة جديدة لموقعك ولكن إن حدث ولم تجد الوظائف التي تبحث عنها بين الإضافات المجانية، يمكن إما شراء إضافة مدفوعة أو التعاقد مع أحد المختصين لتطوير الإضافة التي تريدها.

مميزات ووردبريس: تهيئة محركات البحث

يعتبر نظام الووردبريس مهيئا لمحركات البحث. حيث تم تطويه بشكل صحيح يتناسب مع تهيئة محركات البحث. كما يوجد مجموعة من إضافات الووردبريس المتخصصة في (SEO) لمساعدتك على نشر محتوى متوافق مع محركات البحث. لعل أشهر هذه الإضافات، إضافة Yoast seo وهي بالمناسبة نفس الإضافة التي نستخدمها في موقع وبسايتي.

مميزات ووردبريس: تعدد اللغات

حسب الموقع الرسمي، ووردبريس متاح بأكثر من 70 لغة. وهو يدعم اللغة العربية بشكل كامل إضافة لأكثر من 70 لغة أخرى. أيا كانت اللغة التي تفضل إستخدامها يمكنك أن تستخدم ووردبريس من خلالها. ليس هذا فقط بل يمكن عبر أحد إضافات الووردبريس جعل موقعك الإلكتروني متعدد اللغات. كما يمكنك إستخدام لوحة التحكم بلغة وإتاحته للعرض بلغة مختلفة. كأن يكون الموقع باللغة العربية وتستخدم اللغة الأنجليزية في لوحة التحكم.

مميزات ووردبريس: مجتمع ووردبريس

يوجد آلاف المساهمين والمطورين لنظام إدارة المحتوى ووردبريس. تكمن ميزة المجتمع الكبير للووردبريس في حل المشاكل التي تواجهك. أثناء بحثك عن أحد المشاكل التي واجهتك ستجد أنه هناك قبلك من تحدث عنها ووجد حلا لها. ومن خلال تواجد عدد كبير من مطوري الووردبريس يجعل من مهمة البحث عن مطور لإنشاء الموقع الإلكتروني مهمة سهلة. حيث يوجد مجموعة كبيرة من المطورين المحترفين في جميع أنحاء العالم مستعدون لمساعدتك.

مميزات ووردبريس: مناسب للمتاحر الإلكترونية

مميزات الووردبريس فيما يخص المتاجر الإلكتروني تجعله خيارا مناسبا لإلنشاء متجر إلكتروني إحترافي. يعد ووردبريس منافسا جديا لمنصات التجارة الإلكترونية مثل شوبيفاي أو BigCommerce. فمن خلال اضافة ووكمرس (WooCommerce) يمكنك إنشاء متجر إلكتروني متكامل يحتوي على جميع وظائف التجارة الإلكترونية من عربة التسوق وعرض المنتجات وصولا إلى الدفع الإلكتروني وإدارة الطلبات.

إحصائيات وتحديثات ووردبريس الووردبريس

حسب موقع اليكسا، حصة الووردبريس من مواقع الأنترنت الجديدة بلغت 33% كما أن 14% من أفضل مليون موقع على الإنترنت تستخدم الووردبريس. وحسب الموقع الرسمي فإن 42% من المواقع الإلكترونية تستخدم ووردبريس، بدءا من المدونات الشخصية وحتى أكبر المواقع الإخبارية.

نسبة إستخدام نسخ ووردبريس (مصدر الصورة: WordPress.org)

يتم تحديث ووردبريس بإستمرار من قبل المطورين المساهمين من جميع أنحاء العالم. حيث يتم خلال التحديثات تحسين تجربة المستخدم، اضافة ميزات جديدة و غلق الثغرات لتأمين المواقع من الاختراق. لذلك يُنصح دائما يتحديث ووردبريس إلى النسخة الأخيرة. ومن مميزات ووردبريس والتي لم نذكرها هي سهولة تحديثه إلي النسخة الأخيرة بكبسة زر واحدة من لوحة التحكم.

النسخة 5.8 هي آخر نسخة من ووردبريس في وقت كتابة هذا المقال. وقد تم تحميلها أكثر من 21 مليون مرة حسب الموقع الرسمي

مميزات ووردبريس: عدد مرات تحميل ووردبريس 5.8
عدد مرات تحميل ووردبريس 5.8 (مصدر الصورة: WordPress.org)

.

أنواع المواقع التي يمكن إنشائها بإستخدام ووردبريس

لا أبالغ إن قلت أنه يمكن انشاء أي موقع باستخدام الووردبريس؟ ما الذي تفكر في انشائه؟ موقع تجارة الكترونية, موقع تعليمي، مدونة، منتدى أو فكرة جديدة كليا. يمكنك ذلك بكل بساطة. فإضافة لملايين الاضافات والقوالب الجاهزة التي يوفرها آلاف المطورين حول العالم، يمكنك بطريقة ما تطوير اضافة جديدة كليا أو تصميم قالب ووردبريس مخصص لموقعك.

المدونات، المجلات والمواقع الاخبارية

بما أنه نظام ادارة محتوى فلا شك أنه يمنحك كل ما تحتاج لإنشاء مدونتك الالكترونية او موقعك الاخباري بأفضل طريقة ممكنة. يتميز الووردبريس من هذه الناحية بتوافقه الكبير مع تهيئة محركات البحث (SEO) مما يجعله الخيار الأنسب لهذا النوع من المواقع تحديداً.

مواقع التجارة الإلكترونية

على غرار منصات التجارة الإلكترونية الأخرى يعد الووردبريس مع إضافة ووركمرس خيارا مثاليا لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي. يوفر ووردبريس العديد من الاضافات والقوالب الجاهزة لانشاء موقع تجارة الكترونية بسهولة وبأقل تكلفة ممكنة.
أشهر هذه الاضافات هي اضافة woocommerce من تطوير شركة Atomattic، الشركة الموزعة لنظام الووردبريس.
كل ما عليك هو حجز استضافة واسم نطاق وتستطيع انشاء موقعك مجانا من خلال القوالب والاضافات المجانية التي يوفرها. كما يمكنك اضافة طريقة الدفع المناسبة لك من بين عشرات بوابات الدفع للمتاحة.

المواقع التعليمية

LearnPress, LearnDash, Tuto lms, وغيرها من الاضافات التي تتيح لك انشاء موقعك والبدأ في بيع دوراتك الالكترونية. بعض هذه الاضافات مجانية وبعضها مدفوعة ولكنها بمبالغ بسيطة مقارنة بما يمكنك ان تدفعه لانشاء موقع تعليمي من الصفر.

المنتديات

ربما تفكر في انشاء منتدى، لا عليك باستخدام ووردبريس يمكنك انشاء منتدى في وقت سريع جدا. باستخدام احد الاضافات المخصصة للمنتديات، أشهر هذه الاضافات bbPress,m, BuddyPress, ForumEngine, wpForo Forum.
ولا تنسى انه يمكنك انشاء اضافة خاصة اذا احتاج الامر ذلك او ان لم تتوفر فكرتك في احد الاضافات الموجودة. ستجد الكثير من المطورين اصحاب الخبرة مستعدون لانشاء الاضافة التي تريد. من خلال مواقع العمل الحر او بالتعاقد مع شركة متخصصة.

موقع شخصي

صحيح أن الموقع الإلكتروني مهم للشركات والمشاريع التجارية ولكنه في المقابل لا يقل أهمية للأشخاص العاديين. أي صاحب حرفة أو مهارة أو باحث عن عمل يحتاج لموقع إلكتروني شخصي لعرض أعماله وإبراز مهاراته وخبراته لجلب إنتباه أصحاب المشاريع والحصول على فرص جديدة.

وإن كنت واحد من هؤلاء وتحتاج لموقع شخصي تعرض عليه أعمالك، يعد الووردبريس افضل خيار لذلك. لك او لشركتك الموقع مهم لتعزيز تواجدك الرقمي والتسويق لخدماتك او منتجاتك بشكل فعال. ولا تبحث بعيدا، الووردبريس يتيح لك ذلك بسهولة وبأفضل جودة ممكنة. من خلال آلاف القوالب الجاهزة والمصممة خصيصا لمثل هذا النوع من المواقع. قد تحتاج لشراء قالب احترافي مدفوع أو الإعتماد على أحد قوالب الووردبريس المجانية. وابدأ رحلتك في تعزيز نشاطك على شبكة الأنترنت.

موقع تعريفي للشركات

لا شك في أن أهمية الموقع الإلكتروني للشركات، لا تقل قيمة عن مقرها الرئيسي. لذلك لا بد لكل شركة من إنشاء موقع إلكتروني تعريفي للتعريف بخدماتها والتسويق للمنتجات التي تقدمها.

ويعتبر الووردبريس حلا مثاليا لمثل هذا النوع من المواقع الإلكترونية. حيث يتوفر على العديد من القوالب الجاهزة والتي تجعل من إنشاء الموقع الإلكتروني مهمة سهلة. كما يتوفر أيضا على العديد من الإضافات المساعدة في إنشاء الموقع، على سبيل الذكر إضافة Elementor التي تساعدك على تصميم موقعك الإلكتروني من خلال السحب والإفلات من دون الحاجة لأي خبرة برمجية. أغلب قوالب الووردبريس المدفوعة تستخدم هذه الإضافة في التصميم. وبعض هذه القوالب توفر النسخة المدفوعة من Elementor عند شرائك للقالب.

يمكنك الاطلاع على افضل القوالب على موقع Themeforest أفضل موقع لشراء القوالب الجاهزة بأفضل الأسعار..

فكرة جديدة كليا

كما ذكرنا سابقا، الووردبريس نظام ادارة محتوى مرن جدا ويمكن تخصيصه بالشكل الذي يخدم الفكرة. مع الكم الهائل من الأدوات والأوامر والوظائف البرمجية التي يوفرها الووردبريس ومع توافر المطورين ذوي الخبرة يجعل من الووردبريس خيار جيد لتحويل الأفكار لمنتجات رقمية قابلة للإستخدام.
على الرغم من أنه لا يُنصح بإستخدام الووردبريس في مثل هذا النوع من المواقع الإلكترونية بسبب وجود خيارات أخرى أكثر كفاءة ومتخصصة أكثر في إنشاء تطبيقات الويب. ولكن يظل الووردبريس خيار جيد إذا ما فكرت في تحويل فكرتك إلى واقع.

مواقع مشهورة تستخدم الووردبريس

The new york times
رويترز
bbc america
Microsoft news
Facebook newsroom
Toyota motors brasil
The Harvard Gazette
The mozilla blog
The Wall Street Journal
Swenden’s offical website
Playstation Blog
Groupe Renault
Ted blog
Inside blackberry
IBM jobs blog
Flickr blog
البيت الأبيض
عربي بوست

كيف تعرف إذا كان موقع إلكتروني ما يستخدم ووردبريس؟


هناك أكثر من طريقة لمعرفة نظام إدارة المحتوى المستخدم في الموقع الإكتروني ومعرفة إذا ما كان موقع معين يستخدم الووردبريس أم لا. حيث هناك عشرات المواقع على الأنترنت التي توفر هذه الخدمة مجانا. نذكر من هذه المواقع

موقع isitwp.com

موقع isitwp.com
كل ما عليك هو وضع رابط الموقع مثلما هو واضح في الصورة ثم الضغط على Analyse website. وبالمناسبة موقع isitwp.com يستخدم بدوره الووردبريس، رغم أن فكرته مختلفة.

موقع whatcms.org

يتيح لك بكل سهولة معرفة نظام إدارة المحتوى المستخدم في أي موقع إلكتروني وليس فقط نظام الووردبريس.
يمكنك أيضا معرف قالب الووردبريس المستخدم، من خلال موقع themedetect.com

أسئلة الشائعة حول مميزات ووردبريس

هل ووردبريس مجاني؟

ووردبريس هو نظام إدارة محتورى مفتحوح المصدر. أي أنه يمكنك إستخدامه بشكل مجاني.

ما هو المبلغ المطلوب لشراء رخصة للووردبريس لكي تستطيع استعماله على موقعك؟

لا تحتاج لشراء رخصة للووردبريس لكي تستطيع استخدامه. يمكنك تحميله من الموقع الرسمي والبدأ في إستخدامه مباشرة.

ما هي اللغات التي يدعمها ووردبريس؟

ووردبريس متاح بأكثر من 70 لغة من بينها اللغة العربية.

ختاما

يتربع الووردبريس حاليا على عرش أنظمة ادارة المحتوى بعيدا جدا عن كل منافسيه، ويعود الأمر لإمكانياته الكبيرة و مرونته التي لا يمكن لأي نظام آخر أن ينافسه فيها. وقد عرصنا في هذا المقال أهم مميزات ووردبريس عسى أن نكون قد أجبنا على سؤال هل هو مناسب لإنشاء موقع إلكتروني إحترافي وهل هو مناسب لموقعك الإلكتروني تحديدا.

nv-author-image

فريق وبسايتي

نساعدك على انشاء موقع إلكتروني إحترافي، تحسين جودة موقعك وادارته بكفائة عالية من خلال خدماتنا والمحتوى الذي نقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *