أرخص استضافة: 10 استضافات مواقع بأسعار اقتصادية

أرخص استضافة

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم باستمرار، أصبحت الشركات كلها على حد سواء بحاجة إلى هوية الكترونية تخصها متمثلة بموقع ويب، لكن إيجاد استضافة موقع مناسبة من شتى النواحي تعد معضلة أحيانًا، فبعض الشركات تمتلك ميزانية محدودة أو أنها لن تتعدى بموقعها عن صفحة إلكترونية تعريفية بسيطة لا تستحق أن تستهلك أسعارًا باهظة شهريًا! ليس من السهل العثور على أرخص استضافة ويب بجودة عالية، سنناقش هنا أنسب المعايير التي يجب اتباعها مع ذكر قائمة من أفضل الاستضافات الرخيصة. لكن بدايةً دعونا نتعرف على معنى استضافة الموقع.

ما هي استضافة المواقع؟

استضافة المواقع عبارة عن مجموعة خوادم بمواصفات ومساحة عالية تُستخدم لتخزين ورفع المحتويات التي يتكون منها موقع الويب الخاص بك، من صور ونصوص وملفات وما إلى ذلك عبر شبكة الانترنت.

هل الاستضافة الرخيصة مناسبة لموقعك؟

قبل البدء بسرد التفاصيل التي تخص شراء استضافة رخيصة، عليك أولاً أن تكون متأكدًا من أن متطلبات موقعك تناسب الميزات التي تقدمها هذه الاستضافة.  فمثلاً عندما لا يستلزم موقعك مساحة تخزين كبيرة، فإن الاستضافة الرخيصة هي الأنسب. لكن كيف تعرف ذلك؟ إليك طبيعة المواقع التي تتوافق مع كون ارخص استضافة أفضل خيار:

  • المدونة: تتطلب المدونات احتياجات قليلة وبسيطة جدًا. حيث أن الميزات التي تحتاجها المدونة ليست جمّة.
  • المتاجر الإلكترونية الصغيرة: عندما يكون المتجر متاحًا لمساحة جغرافية صغيرة بتوجه محلي، فإن الملفات الخاصة به لن تحتاج لمساحة تتعدى المساحة التي توفرها استضافة رخيصة.
  • المواقع البسيطة: توجد بعض المواقع التي لا تتعدى عدة صفحات معلوماتية بسيطة.
  • المواقع التي لا تمتلك زيارات كثيرة: إن كنت تحصل على آلاف الزيارات في الدقيقة، فالاستضافة الرخيصة ليست مناسبة لك.
  • المشاريع الناشئة: من الأفضل أن تبدأ باستضافة رخيصة وصغيرة لتجنب المخاطرة في حال لم ينجح مشروعك. خطة اقتصادية ذكية!

ماذا تقدم لك الاستضافة الرخيصة؟

توفر الاستضافات الرخيصة العديد من الخيارات والميزات، لكنها ليست بحجم وجودة استضافة الخادم الافتراضي الخاص (VPS) الذي تلجأ إليه الشركات الضخمة التي تدير مواقع ذات متطلبات واسعة جدًا. تزود شركات الاستضافة الرخيصة نوعان فقط، إما استضافة مشتركة أو استضافة ووردبريس (WordPress)، وأحيانًا كلاهما! تختص استضافة ووردبريس بالمدونات أكثر من غيرها، مما يوفر أدوات ومزايا متخصصة أكثر.

أما الاستضافات المشتركة، فتعني أن موقعك يقتسم مساحة الخادم مع عدة مواقع أخرى، لكن ذلك لا يعني أبدًا بأن الوصول لملفاتك متاح لكل موقع على الاستضافة! ملفاتك ملكٌ لك أنت فقط. لكن الجانب السلبي الوحيد لها أن المواقع الأخرى المشتركة معك في المساحة قد تستهلك مساحة كبيرة وتسبب بطء في أداء موقعك وحركة الإقبال عليه.

ما هي الميزات التي توفرها ارخص الاستضافات؟

  • تكاليف شهرية منخفضة جدًا.
  • توفير خطة متكاملة لإدارة الموقع.
  • تعامل سهل جدًا وتثبيت سريع، حيث أنه يوافق خبرات المبتدئين.
  • توفير نطاق (Domain) خاص بالبريد الإلكتروني للموقع -أي yourDomain.com@.
  • توفير الدعم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني في حال مواجهة أي مشكلة.

عوامل اختيار أرخص استضافة مناسبة لموقعك الإلكتروني 

قبل الاستفاضة بقائمة أرخص الاستضافات، علينا أن نتطرق إلى المعايير التي يجب أن تُأخذ بالحسبان عند شراء استضافة، فإن اختيار استضافات الويب ليس أمرًا بسيطًا ولا يعتمد على الخطة المالية فقط! أرخص استضافة لا يعني أنها الأفضل، كما أن الاستضافة عالية السعر لا يعني أنها توفر أعلى جودة، يجب الانتباه إلى الميزات التي تتناسب مع احتياجاتك. إليك أهم العوامل عند اختيار أرخص استضافة لموقعك:

فترة التشغيل (Uptime)

فترة التشغيل للاستضافة هي مقدار الوقت الذي يعمل فيه الخادم، أسوأ مشكلة يمكن أن تواجهك في موقعك هي أن يتوقف عن العمل! فبعض المواقع ذات الاستضافة الرديئة قد لا تظهر عند النقر عليها تبعًا لتوقف الخادم، يؤثر ذلك على ظهور رابط الموقع في محركات البحث، عوضًا عن انه يساهم في استغناء العميل عن الرجوع للموقع وبالتالي تقليل الحركة والإقبال. تُقاس فترة التشغيل بالنسبة المئوية، تأكد ألا تقل نسبة فترة التشغيل عن 99% عند شراء استضافة.

المساحة التخزينية المتاحة

يرجع حجم المساحة التي تود حجزها لموقعك إلى حجم الملفات التي سيتم تخزينها، يمكنك تقدير مساحة التخزين بمعرفة عدد صفحات الموقع ومتوسط عدد الزوار شهريًا. عادةً ما لا تحتاج المدونات والمواقع الصغيرة إلى مساحة استضافة كبيرة، حيث لا تتطلب موارد ضخمة. غالبًا ما تحتاج المدونة لـ 700 إلى 800 ميغابايت، وتحتاج مواقع الويب بشكل عام إلى 1 غيغابايت.

حركة المرور الشهرية

بعض الاستضافات تحدد عدد معين من زيارات الموقع شهريًا، ثم يتوقف الموقع عن العمل عند تعدي هذا الحد، أو يقوم بفرض رسوم إضافية. لذا عليك أن تكن حريصًا جدًا في قراءة معلومات شركات الاستضافة الرخيصة لتجنب أي فرصة في تعطيل موقعك.

الأمان والخصوصية

يجب أن تحتوي الاستضافة التي تود شراءها على تدابير أمنية موضحة لحماية المعلومات الحساسة على موقعك، كما أنه من الأفضل أن تمكنك من عمل نسخ احتياطية من جميع بياناتك بين الفينة والأخرى، لتجنب خسارة البيانات في حال حدوث أي اختراق، حيث أشارت الإحصائيات إلى ازدياد عدد هجمات الحرمان من الخدمات (Denial-of-services attacks) التي تشكل تهديدًا خطيرًا للشركات والمؤسسات بإيقاف خدماتها إلكترونيًا أو بإغلاق موقع الويب الخاص بها.

أرخص شركات الاستضافة

بعد أن تكونت لديك رؤية واضحة عن ماهية أفضل استضافة لموقعك، يمكنك مراجعة الجدول أدناه، الذي يحتوي على قائمة من شركات استضافة رخيصة، ويليه تفاصيل كل شركة بكل بالمزايا والعيوب.

اسم الاستضافةالسعر الشهريمدة ضمان استرداد المبلغ المدفوعتقييم الخبراء
Bluehost2.59$30 يوم4.8/5.0
HostGator2.75$45 يوم4.7/5.0
Hostinger2.59$30 يوم4.8/5.0
DOMAIN.com4.99$30 يوم3.0/5.0
iPage1.99$30 يوم4.6/5.0
Hostwinds4.74$60 يوم4.4/5.0
A2 Hosting4.99$غير محدد4.3/5.0
DreamHost2.59$97 يوم4.0/5.0
InMotion Hosting4.99$90 يوم4.5/5.0
GoDaddy5.99$30 يوم4.6/5.0
أرخص شركات الاستضافة

Bluehost

أرخص استضافة - احدى أرخص استضافات ووردبريس

أكثر الاستضافات الرخيصة شهرة، ربما ليست الأرخص ولكنها الأعلى جودة، ستجد أنها أكثر ارخص استضافة يوصى بها على شبكة الانترنت. تستضيف أكثر من 2 مليون موقع، وهي خيار مثالي كأرخص استضافة ووردبريس (WordPress). توفر الآن عرضًا بـ2.95$ شهريًا بدلاً من 8.99$. أهم مميزاتها ما يلي:

  • توفر سرعة تحميل عالية للمواقع.
  • توفر خدمة ويبلي (Weebly) لإدارة وبناء المواقع بدون لغات برمجية. 
  • اسم نطاق (Domain) مجاني لأول سنة اشتراك.
  • توفر ضمانات عدة مثل شهادة (SSL (Secure Sockets Layer مجانية لحماية المعلومات.
  • هذه الاستضافة مرخصة وموثوقة من موقع ووردبريس نفسه.

الاشتراك بالاستضافة

HostGator

احدى أرخص استضافات ووردبريس

أقدم استضافات المواقع حيث تستضيف أكثر من 10 مليون موقع! تقدم خطة ابتدائية بسعر 2.75$ شهريًا فقط. توفر نطاق ترددي (Bandwidth) ومساحة تخزينية غير محدودة لأول سنة اشتراك، إضافةً إلى شهادة SSL مجانية. تدعم النسخ الاحتياطي بشكل أوتوماتيكي. لكن سرعة التحميل التي توفرها HostGator قد تكون منخفضة أحيانًا، إضافةً إلى أن ضمانات الأمان المحسنة تحتاج لسعر إضافي. كما أن سعر الاشتراك يزداد بعد انتهاء مدة الاشتراك الأول.

الاشتراك بالاستضافة

Hostinger

أرخص استضافة ووردبريس

أرخص استضافة حيث تقدم خطط اشتراك تبدأ من 0.99$ شهريًا! على الرغم من انخفاض سعرها إلا أنها تقدم دعم متواصل، مع توفير مساحة تخزين غير محدودة ونطاق ترددي (Bandwidth) بقيمة 100 غيغابايت. عوضًا عن سرعة التحميل العالية وضمانات الأمان المتقدمة المضمنة داخل الخطة الاشتراكية. كما أنها توفر ضمانًا لاسترداد الأموال خلال أول 30 يوم.

الاشتراك بالاستضافة

DOMAIN.com

تعد التكلفة الشهرية لهذه الاستضافة عالية نسبيًا بالنسبة للاستضافات الرخيصة الأخرى، لكنها أرخص حينما تأخذ تجديد الاشتراك ومدته في الحسبان، حيث أن السعر لا يختلف مهما زادت المدة، كما أن التجديد يزيد بمقدار 4.99$ فقط. الجانب السلبي الوحيد هو أنه لا يمكن الاستضافة إلا بشراء اسم نطاق (Domain) جديد، أي أنه لا يمكنك استخدام الاسم الموجود عندك مسبقًا إن وُجد. تأتي الخطة المالية بسعر 8.99 دولارًا للاشتراك بنطاق com. ، و12.88 دولار لنطاق net.

الاشتراك بالاستضافة

iPage

أرخص استضافة - iPage احدى أرخض استضافات الويب

على الرغم من أن شركة iPage تعمل منذ عام 1995، إلا أنها لم تتطور بشكل ملحوظ على مدار السنوات. تقدم خطط مالية مرنة بسعر 7.99$ لمدة عامين كخطة اشتراك أولى، لكنها توفر الآن عرضًا على موقعها يبلغ 1.99 دولارًا! يمكنك استضافة أكثر من موقع على نفس الحساب مع تزويدك بأسماء نطاقات مجانية لمدة عام.  تتميز بأنها سهلة الاستخدام، ولكنها لا تستطيع دعم المواقع التي تتعدى 6 صفحات إلكترونية للأسف، كما أن سياسة دعم العملاء رديئة.

الاشتراك بالاستضافة

Hostwinds

Hostwinds احدى أرخض استضافات الويب

توفر خططهم المالية موثوقية عالية بمساحة تخزينية ونطاق ترددي غير محدودين وفترة تشغيل لا تنقطع للمواقع، إضافةً إلى توفير أداة ويبلي (Weebly) لإنشاء وإدارة المواقع. تتميز بسياسة ضمان استرجاع الأموال خلال أول 60 يوم من الخطة الاشتراكية. لكنها لا تضمن شهادة SSL مجانية للأسف. تبلغ الخطة الابتدائية 6.74$ شهريًا.

الاشتراك بالاستضافة

A2 Hosting

استضافة A2 Hosting

تعد أسرع الاستضافات الرخيصة، تبعًا لاستعمالها لخوادم SSD مع مساحة تخزين غير محدودة! تدعم ووردبريس (WordPress) بنقرة واحدة للتثبيت. وتتيح للمشترك استضافة موقع واحد فقط على حسابه مع إمكانية إنشاء 25 بريدًا إلكترونيًا. تتميز بالسماح باسترداد المبلغ المدفوع بأي وقت ترغب به! لا توجد مدة محددة. لكن خاصية خدمة العملاء رديئة جدًا. يبدأ الاشتراك المبدئي بسعر 6.99$ كل شهر.

الاشتراك بالاستضافة

DreamHost

أرخص استضافة - DreamHost أحد أرخض استضافات الويب

أحد أرخص الاستضافات حيث يصل سعر الاشتراك إلى 2.59 دولارًا شهريًا فقط. تتميز أيضًا بأن رسوم الاشتراك لا تزيد عند التجديد على عكس أغلب استضافات المواقع الأخرى. توفر العديد من الميزات مثل النسخ الاحتياطي اليومي ودعم ووردبريس (WordPress)، وضمان استرجاع الأموال المدفوعة خلال أول 97 يوم من الخطة. لكنها تسمح بإنشاء بريد إلكتروني إضافي مقابل 19.99 دولارًا، وهو مبلغ غير بسيط نسبيًا.

الاشتراك بالاستضافة

InMotion Hosting

أحد أرخص استضافات المواقع Inmotion

تتميز بمستويات فترة التشغيل العالية جدًا علاوةً على سرعة التحميل الفائقة. أرخص خطة استضافة تقدمها توفر 10 غيغابايت من مساحة التخزين، إضافة إلى حساب بريد إلكتروني واحد مع ضمانات أمان موثوقة وشهادة SSL مجانية، مقابل 4.99 دولار شهريًا.

الاشتراك بالاستضافة

GoDaddy

أرخص استضافة - جودادي أحد أرخض استضافات الويب

إحدى أكثر الاستضافات شيوعًا، توفر الخطة الاقتصادية 100 غيغابايت كمساحة تخزين، مع اسم نطاق (Domain) مجاني ونطاق ترددي غير محدود. أكثر ما يميزها هو الاشتراك المجاني لـ Microsoft Office 365 للأعمال، مما يساعدك في إدارة مشاريعك باحترافية. الجوانب السلبية تتضمن استضافة موقع واحد فقط والمبالغ الإضافية لعمل نسخ احتياطي أو إضافة شهادة SSL.

الاشتراك بالاستضافة

أسئلة شائعة حول أرخص استضافة مواقع

  • ما هي أرخص استضافة؟
  • تقدم شركة Hostinger أرخص استضافة بسعر 0.99 دولار شهريًا فقط. وترتفع رسوم تجديد الاشتراك إلى 2.15 دولارًا.

  • هل ستكون هناك رسوم تجديد أعلى بسبب التكلفة الأولية المنخفضة للاستضافة؟
  • في معظم الحالات، نعم. تقدم العديد من شركات الاستضافة للعملاء الجدد أسعارًا سخية، لكن السعر يرتفع بمجرد انتهاء العقد الذي يتراوح ما بين سنة إلى ثلاثة سنوات. لذا عليك دائمًا أن تتحقق من الأسعار التي يتم فرضها بعد انتهاء الخطة الاشتراكية الأولى.

  • ما هي سياسة استرداد الأموال عند الاشتراك مع شركات استضافة رخيصة؟
  • تقدم معظم الشركات ضمانات لاسترداد الأموال في مدة تصل لـ30 يومًا كحد أدنى. تختلف سياسة التعامل مع هذا الأمر، فبعض الشركات قد تطرح الكثير من الأسئلة قبل قبول الإرجاع، والبعض الآخر لا يتكلف بذلك، لكن الأهم أنك ستسترد أموالك في كل الأحوال ما دام ذلك خلال الوقت المحدد، إلا المبالغ الإضافية التي تتعدى سعر الاشتراك الأصلي.

  • هل توفر الاستضافة الرخصية اسم نطاق (Domain) وبريد إلكتروني مجاني؟
  • توجد بعض الشركات التي تقدم هذه الأمور مجانًا ولكن لمدة محددة، غالبًا ما يكون ذلك لعامٍ واحد. قمنا بتوضيح الشركات التي توفر اسم نطاق وبريد إلكتروني مجاني، والأخرى التي تتطلب مبلغًا لذلك.

  • أي الاستضافات الرخيصة تقدم أفضل خدمة عملاء؟
  • توضح القائمة المذكورة جودة خدمة العملاء لكل شركة على حدى، ولكن بشكل عام تعد استضافة Bluehost و Hostgator و Hostinger الأفضل في خدمة العملاء على مدار الوقت.

  • ما هي أفضل استضافة رخيصة للمدونين؟
  • استضافة Bluehost، فإنشاء مدونة من خلالها أمر سهل للغاية وقابل للتطوير، كما أنها مضمنة داخل موقع WordPress كمصدر موثوق.

  • هل يمكن تثبيت ووردبريس (WordPress) على الاستضافات الرخيصة؟
  • بالطبع! جميع شركات الاستضافة الرخيصة المذكورة تدعم هذه الميزة بكل سهولة.

  • هل من الضروري وجود شهادة SSL؟
  • في الحقيقة، لا. شهادة SSL تصبح ضرورية عندما يتعامل الموقع مع معلومات حساسة جدًا يحصل عليها من العملاء مثل بياناتهم الشخصية مثلاً وبيانات بطاقة الدفع الخاصة بهم.

    الخاتمة

    لا يوجد شيء اسمه أفضل استضافة في كل الأحوال، الاستضافة التي تناسب احتياجات موقعك هي الأفضل وإن لم تكن أرخص استضافة، فالاستثمار الذي أنت معني به هو نجاح موقعك وسرعة أدائه فوق كل شيء. عاين متطلبات موقعك جيدًا كي تتمكن من الاشتراك في الخيار الأنسب. وتذكر أن الاستضافة الرخيصة غالبًا ما تكون الخيار الأفضل لتخفيض تكلفة إنشاء موقع والبدء بمشوار شركتك إلكترونيًا.

    nv-author-image

    فريق وبسايتي

    نساعدك على انشاء موقع إلكتروني إحترافي، تحسين جودة موقعك وادارته بكفائة عالية من خلال خدماتنا والمحتوى الذي نقدمه.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *